كيفية تطهير الأثاث الإسفنجي من بول الكلب

كيف يتم تطهير الأثاث من بول الكلب، وخاصة أن الأثاث من الإسفنج؟ وهل يُكتفى بسكب الماء مرة واحدة؟ بارك الله فيكم.

 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه و من والاه؛ أما بعد:
فنبدأ بأن الفُرُش لا يلزم تطهيرها وجوبًا إلا إذا أريد الصلاة عليها، وإذا تنجس ظاهر الفراش ولم يتحقق أن النجاسة قد وصلت إلى باطنه، فالأصل عدم وصولها إلى الباطن، ولا يحكم بالتنجيس بمجرد الشك.
وقد بين الشيخ ابن عثيمين : كيفية تطهير الفراش المتنجس فقال: «إذا بال أحد الأولاد على الفراش نبادر بغسله، ولكن كيف نغسله إذا كان لاصقًا بالأرض مثل الفرش الكبيرة هذه؟ نقول: أولًا: نأتي بإسفنج ونشفط به البول حتى ينشف، ثم نصب على البول مرتين أو ثلاثًا ماءً وبذلك يطهر». انتهى.
وإذا تحقق وصول النجاسة إلى داخل الفراش فتنجس ما بداخله من قطن أو إسفنج، فإن الفراش يغمر بالماء حتى يتحقق وصول الماء إلى ما تنجس من الفراش، وإذا لم يمكن ذلك فمن أهل العلم من يرى أنه لا سبيل إلى تطهير ما هذا شأنه كالعجين إذا تنجس، واللحم إذا طبخ بماء نجس، والإناء إذا تشرب النجاسة، ومن العلماء من يرى أنه ما دام لا ينتفع بالمتنجس إلا بملابسته، ولا يمكن إيصال الماء إلى باطنه، فإنه يُكتفى في هذه الحال بتطهير الظاهر ويطهر الباطن تبعًا للمشقة ولئلا تذهب ماليته.
قال الشيخ زكريا في «أسنى المطالب»: «وإن سقيت سكين أو طبخ لحم بماء نجس كفى غسلهما، ولا يحتاج إلى سقي السكين وإغلاء اللحم بالماء، وقوله كالروضة مع عصر اللحم مبني على ضعيف، وهو اشتراط العصر»(1). انتهى.
وفي «روضة الطالبين» للنووي: «قال الشافعي في (الأم) في باب صلاة الخوف: لو أحمى حديدةً ثم صب عليها سمًّا نجسًا أو غمسها فيه فشربته ثم غسلت بالماء طهرت؛ لأن الطهارات كلها إنما جُعلت على ما يظهر ليس على الأجواف»(2). انتهى.
وإذا تقرر ذلك فإنه يُغمَر الفراش بالماء الطاهر حتى يصل الماء إلى باطنه، ولا يلزم عصره لتعذُّر ذلك، ولكن يجتهد ما استطاع في إخراج ماء الغُسالة وتكرار الغمر، والأصل زوال النجاسة في مثل ذلك بالمكاثرة. والله تعالى أعلى وأعلم.

__________________

(1) «أسنى المطالب شرح روضة الطالب» (1/20).

(2) «روضة الطالبين» (1/30).

تاريخ النشر : 26 ديسمبر, 2017
التصنيفات الموضوعية:   01 الطهارة

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend