الاحتلام الموجب للغسل

في يوم من الأيام نمت وحلمت برجل يجامع امرأة. هل هذا يكون من الاحتلام؟ وهل يجب عليَّ الاغتسال؟ علمًا بأنه لم يخرج مني أيُّ شيء، وأنا لم أغتسل، وصليت صلواتي في ذلك اليوم، هل يجب علي إعادة تلك الصلوات؟

 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه و من والاه؛ أما بعد:
فإن الاغتسال يكون برؤية الماء، فإذا استيقظت من نومك فرأيت آثار منيٍّ في ثيابك فهذه آية الاحتلام التي توجب الاغتسال.
ففي حديث أم سلمة: أن أم سليم قالت: يا رسول الله، إن الله لا يستحي من الحق، فهل على المرأة الغُسل إذا احتلمت؟ قال: «نَعَمْ، إِذَا رأَتِ الماءَ»(1).
وفي رواية لمسلم: أنها سألت النبي صلى الله عليه وسلم  عن المرأة ترى في منامها ما يرى الرجل؟ فقال صلى الله عليه وسلم : «إِذَا رَأَتْ ذَلِكَ المَرْأةُ فَلْتَغْتَسِلْ». فقالت أم سليم: وهل يكون هذا؟ فقال صلى الله عليه وسلم : «نَعَمْ، فَمِنْ أَيْنَ يَكُونُ الشَّبَه؟! إِنَّ مَاءَ الرَّجُلِ غَلِيظٌ أَبْيَضُ، وَمَاءَ المَرْأَةِ رَقِيقٌ أَصْفَرُ، فَإِذَا عَلَا أَوْ سَبَقَ مَاؤُهَا مَاءَ الرَّجُلِ كَانَ الشَّبَهُ لَهَا»(2).
فما دُمتَ لم تَرَ الماءَ فلا يلزمك اغتسالٌ وصلاتك صحيحة. والله تعالى أعلى وأعلم.

_______________

(1) متفق عليه أخرجه البخاري في كتاب «الغسل» باب «إذا احتلمت المرأة» حديث (282)، ومسلم في كتاب «الحيض» باب «وجوب الغسل على المرأة بخروج المني منها» حديث (313).

(2) متفق عليه؛ أخرجه البخاري في كتاب «العلم» باب «الحياء في العلم» حديث (130)، و مسلم في كتاب «الحيض» باب «وجوب الغسل على المرأة بخروج المني منها» حديث (311)

تاريخ النشر : 26 ديسمبر, 2017
التصنيفات الموضوعية:   01 الطهارة

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend