صفة خطبة الجمعة

ما هي حدود الموضوع الذي يجوز الخطاب فيه يوم الجمعة؟ كيف أفتتح؟ كيف أصلي على النَّبيِّ بالصَّلاة الإبراهيميَّة؟

 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله، والصَّلاة والسَّلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أمَّا بعد:
فقد اتَّفَق الفُقَهاء من المذاهب الأربعة على أن الخطبة شرط لصِحَّة الصَّلاة يوم الجمعة، فهي من ذكر الله الذي أمر الله تعالى بالسَّعْي إليه في قوله سبحانه: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ﴾ [الجمعة: 9].
كما اتَّفَق الفُقَهاء أيضًا على شَرْطَيْن من شروط خطبة الجُمُعَة:
1- أن تقع بعد دخول وقت صلاة الجُمُعَة.
2- أن تقع قبل الصَّلاة وليس بعدها، ولا يطول الفصل بينهما، بل يجب الموالاة بين الخطبة والصَّلاة؛ يقول ابن قدامة: «يُشترط الموالاة بين الخطبة والصَّلاة»(1). انتهى.
واختلفوا فيما عدا ذلك من الشُّروط، كاشتراط أن تكون بالعربيَّة، والصَّواب عدم اشتراط ذلك.
أما بالنِّسبة لأركان الخطبة فإن الصَّحيح من أقوال أهل العِلْم أن ركن الخُطْبة الوحيد هو أقل ما يصدق عليه اسم الخُطْبة عرفًا، وهو مذهب ابن حزم(2).
واشتراط الفُقَهاء الأركان الأربعة في كلٍّ من الخطبتين فيه نظرٌ، وإذا أُتي في كلِّ خُطْبةٍ بما يحصل به المقصود من الخُطْبة الواعظة الملينة للقلوب فقد أُتي بالخُطْبة، ولكن لا شكَّ أن حَمْد الله، والصَّلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم  وقراءة شيءٍ من القرآن من مكملات الخُطْبة، وهو زينة لها.
ويُستحب أن يبدأ الخُطْبة بخطبة الحاجة التي ثبتت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وصيغتها:
«إن الحمدَ لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيِّئات أعمالنا، من يَهدِه الله فلا مُضِلَّ له، ومن يُضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله.
﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ﴾ [آل عمران: 102].
﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا﴾ [النساء: 1].
﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا﴾ [الأحزاب: 70- 71](3).
وقد تمهَّد أن هذه الخُطْبة تفتح بها جميع الخطب، سواء كانت خُطْبة نكاح أو خُطْبة جمعة أو غيرها فليست خاصَّة بالنِّكاح.
زادك اللهُ حِرْصًا وتَوْفيقًا واللهُ تعالى أعلى وأعلم.
ــــــــــــــــــــــــ
(1) «المُغني» (2/79).
(2) «المحلى» (5/97).
(3) أخرجه أبو داود في كتاب «النكاح» باب «في خطبة النكاح» حديث (2118)، والترمذي في كتاب «النكاح» باب «ما جاء في خطبة النكاح» حديث (1105) من حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه ، وقال الترمذي: «حديث حسن».

تاريخ النشر : 26 ديسمبر, 2017
التصنيفات الموضوعية:   02 الصلاة

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend