التثاؤب في الصلاة

سيدي الفاضل أنا رجل تجاوزت سن الستين، عندما أقوم إلى الصلاة ومن بداية الصلاة إلى نهايتها أتثاءب وبكثرة، وينتهي التثاؤب بانتهاء الصلاة. جزاك الله خيرًا أفدني ما سبب ذلك؟ وهل من علاج؟ شكرًا لك وجزاك الله خيرًا.

 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه؛ أما بعد:
فقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن التثاؤب من الشيطان، وأَمرنا أن نرد التثاؤب ما استطعنا إلى ذلك سبيلًا؛ فإن لم نستطع فقد أَمرنا أن نضع أيدينا على أفواهنا، فعَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْـخُدْرِيِّ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِذَا تَثَاوَبَ أَحَدُكُمْ- وفي رواية: فِي الصَّلاةِ- فَلْيَكْظِمْ مَا اسْتَطَاعَ؛ فإن الشَّيْطَانَ يَدْخُلُ»(1).
وعن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «التَّثَاؤُبُ مِنَ الشَّيْطَانِ، فَإِذَا تَثَاءَبَ أَحَدُكُمْ فَلْيَرُدَّهُ مَا اسْتَطَاعَ، فَإِنَّ أَحَدَكُمْ إِذَا قَالَ: هَا. ضَحِكَ الشَّيْطَانُ»(2).
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله: «قال ابن بطال: إضافة التثاؤب إلى الشيطان بمعنى إضافة الرضا والإرادة، أي: أن الشيطان يحب أن يرى الإنسان متثائبًا؛ لأنها حالة تتغير فيها صورته فيضحك منه، لا أن المراد أن الشيطان فعل التثاؤب»(3).
فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم، واجتهد في ردِّ التثاؤب ما استطعت، وأعط لبدنك حقه من الراحة والاستجمام قبل الصلاة، ولا يزال لسانك رطبًا بذكر الله وقراءة القرآن(4)، وأكثر من الضراعة إلى الله عز وجل أن يعينك على ذكره وشكره وحسن عبادته، ونسأل الله أن يحسن لك العاقبة. والله تعالى أعلى وأعلم.

________________

(1) أخرجه مسلم في كتاب «الزهد والرقائق» باب «تشميت العاطس وكراهة التثاؤب» حديث (2995) من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه.

(2) أخرجه البخاري في كتاب «بدء الخلق» باب «صفة إبليس وجنوده» حديث (3289).

(3) «فتح الباري» (10/612).

(4) فقد أخرج أحمد في «مسنده» (4/ 188) حديث (17716) ، والترمذي في كتاب «الدعوات» باب «ما جاء في فضل الذكر» حديث (3375) من حديث عبد الله بن بسر رضي الله عنه: أن رجلًا قال: يا رسول الله إن شرائع الإسلام قد كثُرت عليَّ فأخبرني بشيء أتشبث به. قال: «لَا يَزَالُ لِسَانُكَ رَطْبًا مِنْ ذِكْرِ الله». وقال الترمذي: «هذا حديث حسن».

تاريخ النشر : 26 ديسمبر, 2017
التصنيفات الموضوعية:   02 الصلاة

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend