وساوس الشيطان في عمل العبد

أخت تقول: أنا إنسانة سيئة مع الله، لا أدري لماذا، مع أني أصلي وأرتدي غطاء الرأس، لكن هناك أفكار سيئة تلازمني ولا تفارقني، أنا أكره نفسي، وأعتقد أنني فتاة سيئة، أظن أن الله لا يُحبني. هذا الأمر يجعلني حزينة، يفسد عليَّ صلاتي، لا شيء حسنًا أفعله. أرجوكم أخبروني ماذا بوسعي فعله؟
هذه الأفكار لا تحدثني بالإقدام على أمور سيئة؛ إنما مثلًا كل كلمة حسنة أقولها أسمعها في أذني كأنها كلمة سيئة. فمثلًا بعد قول: «يا رب» تأتي في ذهني كلمة سيئة… وهكذا. ويتكرر ذلك معي في كل شيء طوال الوقت.
أعتقد أنني إنسانة سيئة أو بحاجة إلى درس نفسي، أنا حقيقة متعبة من فترة، وأريد أن أكون صالحة مع الله. أتمنى أن تساعدوني.


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:
فإن مثل هذه الوساوس من الشيطان ليحزن الذين آمنوا، وعلى صاحبة السؤال أن تذكر دائمًا أن الله جل وعلا هو الحنان المنان، وهو الذي يقبل التوبة عن عباده ويعفو عن السيئات، وأنه أرحم بعباده من الوالدة بولدها، وأنه لا يعظم ذنب على عفوه ومغفرته، فلا تلتفت إلى مثل هذه الوساوس ولا تلقي لها بالًا، بل تستمر على عبادتها لربها وحسن ظنها به، وفي المقابل يجب أن تذكر أنه لا يقنط من رحمة الله إلا القوم الضالون، وأنه لا ييئس من رحمته إلا الكافرون، وعليها أن تكثر من الذكر وقراءة القرآن، وأن تتجنب الوحدة ورفقاء السوء. ونسأل الله لنا ولها العافية، والله تعالى أعلى وأعلم.

تاريخ النشر : 30 يناير, 2012
التصنيفات الموضوعية:   03 العقيدة

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend