لبس حزام مكتوب عليه آيات للحفظ من الشيطان أثناء الحمل

كانت زوجتي تُعاني من حالةِ سحرٍ في أولِ زواجنا، وكنا نذهب لأحدالمعالجين بالقُرْآن، وعندما حَمَلَتْ أعطانا حزامًا عريضًا مكتوبًا عليه بعض الآيات لتضعه على وَسَطِها في أثناء الحَمْل لحفظ الجنين من الجِنِّيِّ.
فهل لُبْس هذا الحزام جائزٌ أم أنه يُعتبر تميمةً؟ وما رأيُ فضيلتكم في موضوع المسِّ وضوابط العلاج بالقُرْآن، ووَضْع البَخُور في المنزل من ضمن أنواع العلاج بحُجَّةِ أن الشَّيطانَ يَفِرُّ من رائحته؟ وما حكمُ القراءة على زيت الزيتون والماء للاستحمام؟ وكذلك الاستحمام بوَرَقِ السِّدر؟ أرجو من فضيلتكم الإفادة في هذا الموضوع.


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه و من والاه؛ أما بعد:
فلا أرى لُبْسَ هذا الحزام؛ لأن تعليقَ التمائم وإن كانت من القُرْآنِ أو الأدعيةِ المشروعة لا يصلح في أرجح قولي أهل العِلْمِ؛ لكون ذلك ذريعةً لامتهانه عندما تُغْشَى به الأماكن النجسة ونحوه، أو ذريعةً لتعليق ما لا يَحِلُّ من التمائم كالتمائم البدعيَّة أو الشركيَّة.
ومسُّ الجنِّ للإنس حقيقةٌ واقعة، والعلاج منه بالقُرْآن مما استفاض في أقوال أهل العِلْمِ، ولكن قد كَثُر الأدعياءُ في هذا المجال فَلْيُنتبَّهْ.
ووَضْعُ البَخُور في المنزل مما يُستحسن شرعًا؛ لأن الطِّيبَ عمومًا من السُّنَّة.
وقد وردت القراءةُ على الزيت والماء في أقوال بعض أهل العِلْمِ والادِّهان بذلك الزيت أو الاغتسال بذلك الماء، فإن وُصِف ذلك من مُجرِّبٍ ثقةٍ مأمونٍ في مُعتقَدِه ومسلكِه فلا حرج. والله تعالى أعلى وأعلم.

تاريخ النشر : 30 يناير, 2012
التصنيفات الموضوعية:   03 العقيدة

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend