إخفاء المغترب مدخراته عن الدولة المضيفة ليتمكن من أخذ مساعداتها

لقد هاجرت وعائلتي (6 أشخاص) إلى كندا منذ 9 أشهر، وكان معي مالٌ للعيش بدون مساعدات الحكومة، وبعد 9 أشهر من البحث عن عمل والصرف من نقودي الخاصة تقدمت للحكومة بطلب مساعدة، وقدمت لهم جميعَ البيانات بشكل صحيح ووافي دون أي كذبٍ؛ ما عدا وجود بقايا بعض المال معي، والذي أحضرته معي ولم آخذه من الحكومة، وحتى أن الحكومة لم تطلب مني دفعَ الضرائب عليه لأنني حصلت عليها قبل وصولي. وقد وافقت الحكومة على تقديم مساعدة لعائلتي وهي قليلة ولا تكفي لسدِّ جميع نفقاتنا، وسوف أقوم باستخدام باقي نقودي المدخرة لتكميل نفقات أسرتي.
هل يجوز أن آخذ تلك المساعدة من الحكومة؟ مع العلم بأنني لن أحصل عليها لو أعلمتهم بوجُودِ باقي مدخراتي وهي قليلة وبالكاد تساعدني، وأنني سوف أدفع مبالغَ مالية كبيرة من الضرائب عند حصولي على عمل في كندا والتي سوف يذهب جزء منها للمحتاجين. هل يمكن أن أعتبره قرضًا؟

 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه؛ أما بعد:
فبيننا وبين الدول الـمُضيفة عهودُ أمان بمقتضى تأشيرات الدخول، لا يحلُّ معها الكذبُ ولا الخيانة ولا الغدر، ومن ناحيةٍ أخرى فإنه تُوجد طرقٌ قانونية للتعامل مع مثل هذه المواقف الحرجة؛ فإن القواعدَ الشرعية نفسها تعرف قواعد الضرورة، كالمشقَّة تجلب التيسير، والضرر يزال ونحوه، فأرجو أن تناقش هذه المسألة مع بعض رجال القانون، فربما دلَّك على مخرج قانوني سليم في مثل حالتك. زادك الله حرصًا وتوفيقًا. والله تعالى أعلى وأعلم.

تاريخ النشر : 26 ديسمبر, 2017
التصنيفات الموضوعية:   01 البيع, 13 مسائل الأقليات المسلمة

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend