المعازف المصاحبة لنشرات الأخبار ومقدمات البرامج

تعلم فضيلتكم بالخلاف في مسألة المعازف، فما هو القول الفصل في استخدامها مُصاحِبةً للأناشيد الإسلامية، وفي نشرات الأخبار، وفي مقدمة البرامج الدينية، ومثال ذلك قناة أزهري الفضائية، فالمقدمة في كل برامجها مصاحبة بالموسيقى، علمًا بأنها لا تُلهيني عن واجب؟
وهل الخلاف في حكم استخدامها من نوع الخلاف السائغ؟ أرجو من فضيلتكم توضيح ذلك بالأدلة لكلٍّ من الرأيين؟ ولفضيلتكم جزيل الشكر.

 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه و من والاه؛ أما بعد:
فقد ناقش مجمع فقهاء الشريعة بأمريكا هذه القضية، وأسوق إليك قراره في هذا الصدد، وأرجو أن تجد فيه ضالَّتك، ومنه يُعلم الجواب:
سادسًا: حول الانتفاع بالبرامج المرئية أو المسموعة النافعة التي قد تشوبها بعضُ المخالفات:
* الأصل في المعازف المنع؛ لكونها من المحرمات أو من المشتبهات على أدنى تقدير، ويُستثنى من ذلك الدُّف في الأعراس ونحوها، ويُرخص في الانتفاع بما أعدَّه الآخرون من البرامج العلمية والوثائقية أو التاريخية الهادفة، أو الأفلام الكرتونية النافعة بالنسبة للأطفال، وإن شابها شيء من المعازف التي لا تُحرِّك الشهوات ولا تُثير الغرائز، نظرًا لعموم البلوى وندرة البدائل المتاحة، وتفريقًا بين السماع والاستماع، عندما لا تكون هذه الموسيقى المصاحبة مقصودة في ذاتها، ولا يصيخ إليها المشاهد بسمعه، ولا يلقي لها بالًا، فهي أشبه بالفواصل الموسيقية في نشرات الأخبار التي اتفق السواد الأعظم على الترخص في سماعها ومشاهدتها، مع التنبيه على حكم المعازف وتقليلها ما أمكن. والله تعالى أعلى وأعلم.

تاريخ النشر : 26 ديسمبر, 2017
التصنيفات الموضوعية:   14 متنوعات

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend