الرسم ثلاثي الأبعاد للشخص على الكمبيوتر

هل يجوز أن أرسم إنسانًا في الكمبيوتر (ثلاثي الأبعاد) لأنه يُعتبر صنمًا إلكترونيًّا؟

 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه؛ أما بعد:
فإذا كان لهذا الرَّسم غاية مشروعة، كأن تقتضيه مصلحة دعويَّة أو تعليميَّة أو أمنيَّة فلا حرج، وإلا بقي على أصل المنع؛ لما صحَّ من نهيه ﷺ عن التَّصوير ولَعْنه للمُصوِّرين، مثل قوله عليه الصَّلاة والسَّلام: «لَا تَدْخُلُ المَلَائِكَةُ بَيْتًا فِيهِ كَلْبٌ وَلَا صُورَةٌ»(1)، وقوله: «إِنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَذَابًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ المُصَوِّرُونَ»(2)، وقوله: «إِنَّ أَصْحَابَ هَذِهِ الصُّوَرِ يُعَذَّبُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، فَيُقَالُ لَـهُمْ: أَحْيُوا مَا خَلَقْتُمْ»(3). واللهُ تعالى أعلى وأعلم.

_______________

(1) متفق عليه أخرجه البخاري في كتاب «بدء الخلق» باب «ذكر الملائكة» حديث (3225)، ومسلم في كتاب «اللباس والزينة» باب «تحريم تصوير صورة الحيوان» حديث (2106)، من حديث أبي طلحة رضي الله عنه .

(2) متفق عليه أخرجه البخاري في كتاب «اللباس» باب «عذاب المصورين يوم القيامة» حديث (5950)، ومسلم في كتاب «اللباس والزينة» باب «تحريم تصوير صورة الحيوان وتحريم اتخاذ ما فيه صورة غير ممتهنة بالفرش ونحوه وأن الملائكة عليهم السلام لا يدخلون بيتًا فيه صورة ولا كلب» حديث (2109)، من حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه .

(3) متفق عليه أخرجه البخاري في كتاب «اللباس» باب «من لم يدخل بيتًا فيه صورة» حديث (5961)، ومسلم في كتاب «اللباس والزينة» باب «تحريم تصوير صورة الحيوان وتحريم اتخاذ ما فيه صورة غير ممتهنة بالفرش ونحوه وأن الملائكة عليهم السلام لا يدخلون بيتًا فيه صورة ولا كلب» حديث (2107)، من حديث عائشة.

تاريخ النشر : 26 ديسمبر, 2017
التصنيفات الموضوعية:   14 متنوعات

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend