الرسم التجريدي

1- هل يجوز رسم مشاهد من الطبيعة مثل البحر والسماء ونحو ذلك؟
2- وهل يجوز الرسم التجريدي: على كونه انتقال من محاكاة الطبيعة إلى محاولة رسم الأفكار والشعور؟

 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه و من والاه؛ أما بعد:
فإن المحظور في باب التصوير هو رسم الصور ذوات الأرواح.
أما ما عدا ذلك فهو على أصل الحِلِّ، فعن سعيد بن أبي الحسن قال: جاء رجلٌ إلى ابن عبَّاس، فقال: إني رجلٌ أُصَوِّرُ هذه الصُّور، فأَفْتني فيها. فقال له: ادْنُ مِنِّي. فدنا منه، ثم قال: ادْنُ مِنِّي. فدنا حتى وضع يده على رأسه، قال: أُنَبُّئُكَ بما سمعت من رسولِ الله ﷺ، سمعت رسول الله ﷺ يقول:«كُلُّ مُصَوِّرٍ فِي النَّارِ، يُجْعَلُ لَهُ بِكُلِّ صُورَةٍ صَوَّرَهَا نَفْسًا، فَتُعَذِّبُهُ فِي جَهَنَّمَ». وقال: إن كُنْتَ لابُدَّ فاعلًا فاصنع الشَّجَر وما لا نَفْسَ له، فأقرَّ به نصرُ بن عليٍّ(1).
وقال شيخُ الإسلامِ ابنُ تيميَّةَ في «الفتاوى»: (ولهذا يفرق بين الحيوانِ وغيرِ الحيوانِ، فيجوزُ تصويرُ صورة الشجر والمعادنِ في الثيابِ والحيطانِ ونحو ذلك؛ لأن النبي ﷺ قال: «مَنْ صَوَّرَ صُورَةً كُلِّفَ أَنْ يَنْفُخَ فِيهَا الرَّوُحَ وَلَيْسَ بِنَافِخٍ»؛ ولهذا قال ابن عبَّاس للمستفتي الذي استفتاهُ: «صوِّر الشجرَ وما لا روح فيه»(2).
وفي السنن: عن النبي ﷺ: أن جبريل قال له في الصُّورة: «فَمُرْ بِالرَأْسِ فَلْيُقْطَعْ»(3).
ولهذا نص الأئمةُ على ذلك؛ وقالوا: الصُّورة هي الرأسُ، لا يبقى فيها روح، فيبقى مثل الجمادات) (4). اهـ.
وقال الحافظُ ابنُ حجرٍ في «الفتح»: «كذا أطلق وظاهره التعميمُ، فيتناول صورة ما لا روح فيه، لكن الذي فهم ابن عبَّاس من بقية الحديث التخصيص بصورة ذوات الأرواح من قوله: كلف أن ينفخ فيها الروح فاستثنى ما لا روح فيه كالشجر»(5). اهـ. واللهُ تعالى أعلى وأعلم.

___________________

(1) أخرجه مسلم في كتاب «اللباس والزينة» باب «تحريم تصوير صورة الحيوان وتحريم اتخاذ ما فيه صورة غير ممتهنة بالفرش ونحوه وأن الملائكة عليهم السلام لا يدخلون بيتا فيه صورة ولا كلب» حديث (2110).

(2) متفق عليه؛ أخرجه البخاري في كتاب «اللباس» باب «من صور صورة كلف يوم القيامة أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخ» حديث (5963)، ومسلم في كتاب «اللباس والزينة» باب « تحريم تصوير صورة الحيوان» حديث (2110)، من حديث ابن عباس رضي الله عنه .

(3) أخرجه أبو داود في كتاب «اللباس» باب «في الصور» حديث (4158)، والترمذي في كتاب «الأدب» باب «ما جاء أنالملائكة لا تدخل بيتًا فيه صورة ولا كلب» حديث (2806)، وقال الترمذي: «حديث حسن صحيح».

(4) «مجموع الفتاوى» (29/370).

(5) «فتح الباري» (10/394).

تاريخ النشر : 26 ديسمبر, 2017
التصنيفات الموضوعية:   14 متنوعات, 20 اللباس والزينة

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend