الرؤى والأحلام

هل جميع الأحلام تتحقَّق، سواء كانت سيئة أم جيدة؟ وهل يتوقَّف الإنسان عن عمل شيءٍ بسبب تلك الأحلام للخوف منها؟

 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله، والصَّلاة والسَّلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:
فإن ما يراه الإنسان في نومه أنواع:
فمنه ما يكون من جنس حديث النفس، كأن تُحدِّثه نفسه بشيء في اليقظة فيراه في النَّوم، وهذا لا اعتبار له كما هو ظاهر.
ومنه ما يكون من جنس أضغاث الأحلام، وهذا يُتعوَّذ منه ولا يُلتفت إليه.
ومنه الرُّؤيا الصَّادقة يراها الرجل الصَّالح أو تُرى له(1). وهذه قد تكون بشارة أو نذارة، وتلك هي الحَرِيَّة بالتأمُّل للإفادة مما تحمله من دلالاتٍ، على أن تدرك أن الرؤى لا تُحِلُّ حرامًا ولا تُحرِّم حلالًا، فإن الحلال ما أحلَّه الله ورسوله، والحرام ما حرَّمه الله ورسوله.
وإذا رأيتَ في نومك ما تكره فاكتم رؤياك، ولا تقصصها على أحدٍ، وتعوَّذْ بالله من شرِّها، واتفل على يسارك ثلاثًا، فإنها لا تَضرُّك بإذن الله(2).
وفَّقنا الله وإيَّاك إلى ما يحبه ويرضاه، ورزقنا وإيَّاك طيب المنام، وأراك في منامك ما تقرُّ به عينك بإذن الله. واللهُ تعالى أعلى وأعلم.

________________

(1) فقد أخرج مسلم في كتاب «الرؤيا» حديث (2263) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه  أن النبي ﷺ قال: «الرُّؤْيَا ثَلَاثَةٌ: فَرُؤْيَا الصَّالِـحَةِ بُشْرَى مِنَ الله، وَرُؤْيَا تَحْزِينٌ مِنَ الشَّيْطَانِ، وَرُؤْيَا مِمَّا يُحَدِّثُ الْـمَرْءُ نَفْسَهُ، فَإِنْ رَأَى أَحَدُكُمْ مَا يَكْرَهُ فَلْيَقُمْ فَلْيُصَلِّ وَلَا يُحَدِّثْ بِهَا النَّاسَ».

(2) فقد أخرجه البخاري في كتاب «التعبير» باب «الرؤيا من الله» حديث (6985) من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه ، قال: قال النبي ﷺ: «إِذَا رَأَى أَحَدُكُمْ رُؤْيَا يُحِبُّهَا فَإِنَّمَا هِيَ مِنَ الله فَلْيَحْمَدِ اللهَ عَلَيْهَا وَلْيُحَدِّثْ بِهَا، وَإِذَا رَأَى غَيْرَ ذَلِكَ مِمَّا يَكْرَهُ فَإِنَّمَا هِيَ مِنَ الشَّيْطَانِ فَلْيَسْتَعِذْ مِنْ شَرِّهَا وَلَا يَذْكُرْهَا لِأَحَدٍ فَإِنَّهَا لَا تَضُرُّهُ».
وفي الحديث المتفق عليه الذي أخرجه البخاري في كتاب «التعبير» باب «من رأى النبي ﷺ في المنام» حديث (6995)، ومسلم في كتاب «الرؤيا» حديث (2261) من حديث أبي قتادة قال: قال النبي ﷺ: «الرُّؤْيَا الصَّالِـحَةُ مِنَ الله وَالْـحُلْمُ مِنَ الشَّيْطَانِ، فَمَنْ رَأَى شَيْئًا يَكْرَهُهُ فَلْيَنْفُثْ عَنْ شِمَالِهِ ثَلَاثًا وَلْيَتَعَوَّذْ مِنَ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهَا لَا تَضُرُّهُ».
وأخرج مسلم في كتاب «الرؤيا» حديث (2262) من حديث جابر رضي الله عنه ، عن النبي ﷺ قال: «إِذَا رَأَى أَحَدُكُمُ الرُّؤْيَا يَكْرَهُهَا فَلْيَبْصُقْ عَنْ يَسَارِهِ ثَلَاثًا، وَلْيَسْتَعِذْ بِالله مِنَ الشَّيْطَانِ ثَلَاثًا، وَلْيَتَحَوَّلْ عَنْ جَنْبِهِ الَّذِي كَانَ عَلَيْهِ».

تاريخ النشر : 26 ديسمبر, 2017
التصنيفات الموضوعية:   14 متنوعات

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend