تشوف التائب من الذنب إلى منازل الصديقين

من تاب من الكبائر وصلحت توبته له الحق في أن يسأل الله  مرافقة نبيِّه ﷺ في الجنَّة؟ وهل يمكن للمرء في هذا العصر المليء بالفتن أن يصل بأعماله درجة الشهداء والصديقين وينال ما ينالونه من كرامات؟ وجزاكم الله خيرًا.

 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه و من والاه؛ أما بعد:
فلا حرج على فضل الله، و«التَّائِبُ مِنَ الذَّنْبِ كَمَنْ لَا ذَنْبَ لَهُ»(1)، ونسألُ اللهَ عز و جل  كما وضع في قلبك هذا التشوف إلى المعالي أن يحقق لك ذلك، وأن ييسر لك من العمل الصَّالح ما يهيِّئك لذلك، فشمر عن ساعد الجد، واغتنم سويعات العمر، واعلم أنك إن تقربت إلى ربك شبرًا تقرب إليك ربك ذراعًا، وإن تقربت إليه ذراعًا تقرب إليك باعًا، وإن أتيته تمشي أتاك هرولة(2)، ونسألُ اللهَ لك التوفيق والسداد. والله تعالى أعلى وأعلم.

_________________

(1)أخرجه ابن ماجه في كتاب «الزهد» باب «ذكر التوبة» حديث (4250) من حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه ، وذكره الألباني في «صحيح الترغيب والترهيب» حديث (3145) وقال: «حسن لغيره».
(2)ففي الحديث المتفق عليه؛ الذي أخرجه البخاري في كتاب «التوحيد» باب «قول الله تعالى: {وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ} [آل عمران: 28]» حديث (7405)، ومسلم في كتاب «التوبة» باب «في الحض على التوبة والفرح بها» حديث (2675)، من حديث أبي هريرة رضي الله عنه ؛ عن رسول الله ﷺ أنه قال: «قَالَ الله عز و جل : أَنَا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بِي وَأَنَا مَعَهُ حَيْثُ يَذْكُرُنِي، وَاللَّـهِ لَلَّـهُ أَفْرَحُ بِتَوْبَةِ عَبْدِهِ مِنْ أَحَدِكُمْ يَجِدُ ضَالَّتَهُ بِالْفَلَاةِ، وَمَنْ تَقَرَّبَ إِلَيَّ شِبْرًا تَقَرَّبْتُ إِلَيْهِ ذِرَاعًا، وَمَنْ تَقَرَّبَ إِلَيَّ ذِرَاعًا تَقَرَّبْتُ إِلَيْهِ بَاعًا، وَإِذَا أَقْبَلَ إِلَيَّ يَمْشِي أَقْبَلْتُ إِلَيْهِ أُهَرْوِلُ».

تاريخ النشر : 26 ديسمبر, 2017
التصنيفات الموضوعية:   11 التوبة

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend