نباح الكلب عند رؤية الشياطين

هل كلما ينبح الكلب يكون قد رأى شيطانًا؟ لأن الكلبَ عندما يرى أيَّ شخصٍ ينبح. فهل في كلِّ مَرَّة رأى شيطانًا؟

 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه و من والاه؛ أما بعد:
فقد ورد في السنة أن نباحَ الكلب ونهيق الحمار يكون لرؤية الشَّيطان(1)، وليس معنى هذا اختصاص هذين الحيوانين بالقُدْرة على رؤية الشياطين، بل اختصاصهما بالقُدْرة على التعبير عن رؤيتهما للشياطين، فذكر الكلب والحمار لسببين:
1. أن لهما القُدْرةَ على التعبير عن رؤيتهما للشياطين.
2. أن الشَّيطانَ يحب الاقترانَ بهذين الحيوانين، وقد قال النَّبيُّ ﷺ: «الْكَلْبُ الْأَسْوَدُ شَيْطَانٌ»(2).
والبعير خلفه شيطانٌ، ويرى الشياطين، إلا أنه ليس بالضَّرورة أن يُعبر عن رؤيته برغائه، وما جاء في الشَّريعة مما يتعلَّق بعالم الغيب يُعوَّل فيه على صدق النقل، فما صحَّ به الخبرُ عن المعصوم ﷺ سلَّمنا به وفوَّضنا الأمر في كيفيته إلى الله عز و جل ، والشَّريعة لا تأتي بمُحالات العقول، وإنما قد تأتي بمجازاتها، أي ما تتحير فيه العقولُ ولكن لا تقضي باستحالته. والله تعالى أعلى واعلم.

_________________

(1) فقد أخرج أحمد في «مسنده» (3/355) حديث (14872) من حديث عُمَرَ بن علي بن الْـحُسَيْنِ أَنَّهُ قال: بلغني أَنَّ رَسُولَ الله ﷺ قال: «أَقِلُّوا الْـخُرُوجَ بَعْدَ هَدْأَةٍ فَإِنَّ لله عز و جل  خَلْقًا يَبُثُّهُمْ؛ فَإِذَا سَمِعْتُمْ نُبَاحَ الْكَلْبِ أَوْ نُهَاقَ الْـحُمُرِ فَاسْتَعِيذُوا بالله مِنْ الشَّيْطَانِ».
وأخرج أبو يعلى في «مسنده» (4/210- 211) حديث (2327) من حديث جابر بن عبد الله  قال: سمعت رسول الله ﷺ يقول: «إذَا سَمِعتُم نُبَاحَ الْكَلبِ باللَّيل أو نُهاق الحميرِ فتعوَّذوا بالله فإنَّهم يَرون ما لا تَرون».
وفي الحديث المتفق عليه؛ الذي أخرجه البخاري في كتاب «بدء الخلق» باب «خير مال المسلم غنم يتبع بها شعف الجبال» حديث (3303)، ومسلم في كتاب «الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار» باب «استحباب الدعاء عند صياح الديك» حديث (2729)، من حديث أبي هريرة رضي الله عنه : أن النبي ﷺ قال: «إِذَا سَمِعْتُمْ صِيَاحَ الدِّيَكَةِ فَاسْأَلُوا اللهَ مِنْ فَضْلِهِ فَإِنَّهَا رَأَتْ مَلَكًا، وَإِذَا سَمِعْتُمْ نَهِيقَ الْـحِمَارِ فَتَعَوَّذُوا بالله مِنَ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهَا رَأَتْ شَيْطَانًا».

(2)أخرجه مسلم في كتاب «الصلاة» باب «قد ما يستر المصلي» حديث (510) من حديث أبي ذر رضي الله عنه .

تاريخ النشر : 26 ديسمبر, 2017
التصنيفات الموضوعية:   07 آداب وأخلاق

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend