حول التنابز بالألقاب

عندما أقول لشخص يا «بانده»، وهو نوع من أنواع الحيوانات، يدخل هذا في التنابز بالألقاب؟ مع العلم بأنه يحب هذا الاسم جدًّا. وما هو التنابز بالألقاب أصلًا؟ وجزاكم الله خيرًا.

 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه؛ أما بعد:
فإن التنابز بالألقاب هو: إطلاق الألقاب التي تتضمن ذمًّا أو استهزاء أو تحقيرًا أو شيئًا مما يَكره الإنسان، وهو محرم؛ لما يتضمنه من مفاسد عظيمة، كتقطيع أواصر الأخوة الإسلامية، وإفساد المودة، وإغراء العداوة والبغضاء بين المؤمنين؛ ولهذا جاء النهي عنه نصًّا في كتاب الله ﴿وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ﴾ [الحجرات: 11].
فيجب الانكفاف عن ذلك، كما ينبغي الانكفاف عن كل لقب قبيح في ذاته وإن أغضى عنه من أُطلق عليه، ولم يجد حرجًا في إطلاقه عليه ومناداته به؛ فقد أُمرنا أن نقول للناس حسنًا(1)، وليس من القول الحسن أن تُطلق اسمًا من أسماء الحيوانات على أخيك، و«لَيْسَ الْـمُؤْمِنُ بِالطَّعَّانِ وَلَا اللَّعَّانِ وَلَا الْفَاحِشِ وَلَا الْبَذِيءِ».
ونسأل الله لنا ولك الهدى والتقى. والله تعالى أعلى وأعلم.

___________________

(1) قال تعالى: ﴿وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لَا تَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلَّا قَلِيلًا مِنْكُمْ وَأَنْتُمْ مُعْرِضُونَ﴾ [البقرة: 83].

تاريخ النشر : 26 ديسمبر, 2017
التصنيفات الموضوعية:   07 آداب وأخلاق

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend