امتناع الزوجة من أهل زوجها لمعاملاتها معاملةً سيئة

ما هي حقوق أهل الزَّوْج؟ وما هو حكم امتناعي عن أهل زوجي؟ مع العلم بأن أهل زوجي يعاملونني معاملة سيئة، ودائمًا يحاولون التقليل من شأني حتى أظل في خدمتهم؟

 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه و من والاه؛ أما بعد:
فإن الإحسان إلى أهل الزَّوْج وإلانة القول لهم وطلاقة الوجه عند استقبالهم من جنس الإحسان إلى الزَّوْج ومعاشرته بالمعروف، وهو من أقصر الطرق إلى كسب قلب الزَّوْج والظفر بمودته، ولكن هذا لا يعني استباحة الزَّوْجة من قِبَل أحمائها وتحميلها ما لا تطيق من خدمتهم، فبالعدل قامت السموات والأرض، فإن خدمة الزَّوْجة لزوجها موضع نظر بين أهل العلم، وأظهر الأقوال وجوب الخدمة الداخلية في البيت على الزَّوْجة ووجوب الخدمة الخارجية على الزوج، ولا أعرف من قال من أهل العلم بوجوب خدمة المرأة لأحمائها، لا في داخل بيت الزوجيَّة ولا في خارجه. وما تقدمه المرأة من هذا القبيل فإنه يعد من قبيل الإحسان المحض، فينبغي أن تستصحب هذه المعالم عند النَّظَر إلى هذه العلاقات، ولا ينبغي أن يعتبر الإحسان واجبًا من الواجبات، بحيث ينكر على من قصر في بذله، أو تكاسل عن أدائه.
وننصح السائلة أن تأتمر مع زوجها في ذلك بمعروف، وأن تحافظ على كسب قلب زوجها والإحسان إلى أقاربه ما استطاعت وتحتسب الأجر في ذلك على الله عز وجل . ونسألُ اللهَ أن يهيئ لها من أمرها رشدًا، وأن يلقي محبتها في قلوب أحمائها. واللهُ تعالى أعلى وأعلم.

تاريخ النشر : 26 ديسمبر, 2017

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend