ادخار المال مع عدم تلبية حاجيات الوالدين

أُريد أن أعرف هل لي أن أدَّخر مالي الذي اكتسبته من عملي وألا ألبي كلَّ ما يطلبه مني الوالدان، خاصة والدِي؛ حيث إنه غيرُ مُنظَّم، فقد يُهدر المال دون جدوى، ولكنني والحمد لله أدخره للمواقف والظروف الحياتية.

 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه و من والاه؛ أما بعد:
فإن الأصلَ أن الإنسانَ مُستخلَفٌ فيما جعله اللهُ بيده من مالٍ يُقيم فيه حقوقَ الله عز و جل ، فيصل به رَحِمَه ويعرف لله فيه حقَّه، ثم هو حرٌّ بعد ذلك في التصرُّف فيه إنفاقًا أو ادِّخارًا، ما دام قد أدَّى ما يجب عليه فيه من الحقوق.
ومن الحقوق التي جعلها اللهُ تعالى في المال البرُّ بالوالدين وصلتهما من هذا المال، وتوفير ضروريَّاتهما وحاجياتهما، ولا ينبغي لأحدٍ أن يدَّخر درهمًا وهو يعلم أن لوالده ضرورةً أو حاجةً لم تُقْضَ بعدُ، وهو يسمع ما روي عن النَّبيِّ ﷺ من قوله لهذا الذي جاء إليه يشكو إليه أن أباه يجتاح مالَه: ««أَنْتَ وَمَالُكَ لِأَبِيكَ»»(1)، وهو يذكر قول النَّبيِّ ﷺ: «لَا حَسَدَ إِلَّا فِي اثْنَتَيْنِ: رَجُلٌ آتَاهُ اللهُ مَالًا فَسَلَّطَهُ عَلَى هَلَكَتِهِ فِي الْـحَقِّ، وَرَجُلٌ آتَاهُ اللهُ الْـحِكْمَةَ فَهُوَ يَقْضِي بِهَا وَيُعَلِّمُهَا»(2).
ومن آكد الحقوق في المال وأوجبها القيام بضرورات الآباء وحاجاتهم. زادك الله حرصًا وتوفيقًا، واللهُ تعالى أعلى وأعلم.

________________

(1) أخرجه أحمد في «مسنده» (2/179) حديث (6678)، وأبو داود في كتاب «البيوع» باب «في الرجل يأكل من مال والده» حديث (3530)، وابن ماجه في كتاب «التجارات» باب «ما للرجل من مال ولده» حديث (2292) من حديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنه .
وأخرجه ابن ماجه أيضًا في كتاب «التجارات» باب «ما للرجل من مال ولده» حديث (2291) من حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنه . وذكره الكناني في «مصباح الزجاجة» (3/37) وقال: «هذا إسناد صحيح رجاله ثقات على شرط البخاري»، وابن الملقن في «خلاصة البدر المنير» (2/203) وقال: «رواه ابن ماجه من رواية جابر قال البزار: صحيح».
وأخرجه ابن حبان في «صحيحه» (2/142) حديث (410) من حديث عائشة ل، وذكره ابن الملقن في «خلاصة البدر المنير» (2/203) وقال: «صححه عبد الحق».

(2) متفق عليه؛ أخرجه البخاري في كتاب «الزكاة» باب «إنفاق المال في حقه» حديث (1409)، ومسلم في كتاب «صلاة المسافرين وقصرها» باب «فضل من يقوم بالقرآن ويعلمه، وفضل من تعلم حكمة من فقه أو غيره فعمل بها وعلمها» حديث (816)، من حديث عبد الله بن مسعود  رضي الله عنه .

تاريخ النشر : 26 ديسمبر, 2017
التصنيفات الموضوعية:   07 آداب وأخلاق

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend