ألعاب سحرية أو ألعاب الخفة للأطفال للتسلية

ما حكم تقديم ألعاب سحرية أو ألعاب الخفة للأطفال للتسلية لمساعدة وضعي المالي مع الالتزام بضوابط الشرع؟

 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:
اتفق العلماء على أن تعلم السحر وتعليمه وممارسته حرام، قال ابن قدامة : في «المغني»: «فإن تعلُّم السحر وتعليمه حرام لا نعلم فيه خلافًا بين أهل العلم»(1).
هذا، ومع اتفاق أهل العلم على حرمة تعلم السحر وتعليمه وممارسته إلا أنهم اختلفوا في تكفير فاعله، فذهب جمهور العلماء ومنهم مالك(2) وأبو حنيفة(3) وأصحاب أحمد(4) وغيرهم إلى تكفيره.
وذهب الشافعي(5) إلى التفصيل، فإن كان في عمل الساحر ما يوجب الكفر، كفر بذلك، وإلا لم يكفر.
واستدل الجمهور القائلون بكفر الساحر بقوله تعالى: ﴿وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ ﴾ [البقرة: 102]
قال الحافظ في «الفتح»: «فإن ظاهرها أنهم كفروا بذلك، ولا يكفر بتعليم الشيء إلا وذلك الشيء كفر، وكذا قوله في الآية على لسان الملكين:  ﴿إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ﴾ [البقرة: 102]فإن فيه إشارة إلى أن تعلم السحر كفرٌ فيكون العمل به كفرًا، وهذا كله واضحٌ»(6).
واستدل الشافعية بما رواه أبو هريرة أن رسول الله ﷺ، قال: «اجْتَنِبُوا السَّبْعَ الْـمُوبِقَاتِ». قيل: يا رسول الله، وما هن؟ قال: «الشِّرْكُ بِالله، وَالسِّحْرُ، وَقَتْلُ النَّفْسِ الَّتِي حَرَّمَ الله إِلَّا بِالْـحَقِّ، وَأَكْلُ مَالِ الْيَتِيمِ، وَأَكْلُ الرِّبَا، وَالتَّوَلِّي يَوْمَ الزَّحْفِ، وَقَذْفُ الْـمُحْصَنَاتِ الْغَافِلَاتِ الْـمُؤْمِنَاتِ»(7).
قالوا: دل الحديث على أن السحر ليس من الشرك بإطلاق، ولكن منه ما هو معصية موبقة كقتل النفس وشبهها.
واستدلوا أيضًا بما روي عن عائشة ل: أن مدبَّرة لها سحرتها استعجالًا لعتقها فباعتها عائشة ولم تقتلها. رواه الشافعي والبيهقي والحاكم وصححه(8).
قال ابن قدامة تعليقًا على أثر عائشة: «لو كفرت لصارت مرتدة يجب قتلها ولم يجز استرقاقها»(9).
قال الشيخ الشنقيطي: «التحقيق في هذه المسألة– يعني تكفير الساحر- هو التفصيل. فإن كان السحر مما يعظم فيه غير الله كالكواكب والجن وغير ذلك مما يؤدي إلى الكفر فهو كفر بلا نزاع، ومن هذا النوع سحر هاروت وماروت المذكور في سورة البقرة فإنه كفر بلا نزاع. وإن كان السحر لا يقتضي الكفر كالاستعانة بخواص بعض الأشياء من دهانات وغيرها فهو حرام حرمة شديدة ولكنه لا يبلغ بصاحبه الكفر. هذا هو التحقيق إن شاء الله تعالى في هذه المسألة التي اختلف فيها العلماء».
ويتخرج على هذا التحقيق أنه لا ينبغي لك أن تمارس هذه الأعمال التي ذكرت؛ لأنها وإن لم تك من جنس السحر الذي يكفر فاعله فإنها من جنس الأعمال غير المشروعة؛ لاشتباهها بالسحر من ناحية ولكونها مما يترك في ذاكرة الأطفال تعلقًا بالخرافات والشعوذة ونحوه مما نهت عنه الشريعة، ومن ترك شيئًا لله أبدله الله خيرًا منه. والله تعالى أعلى وأعلم.

_____________________

(1) «المغني» لابن قدامة (9/34).

(2) جاء في «شرح مختصر خليل للخرشي» (8/63): «(ص) وسحر (ش) هذا جامع للفظ الذي يقتضيه، والفعل الذي يتضمنه، والمشهور أن تعلم السحر كفر، وإن لم يعمل به. قاله مالك».

(3) جاء في «فتح القدير» (6/98-99): «وتعليم السحر حرام بلا خلاف بين أهل العلم، واعتقاد إباحته كفر. وعن أصحابنا ومالك وأحمد يكفر الساحر بتعلمه وفعله، سواء اعتقد تحريمه أو لا ويقتل».

(4) جاء في «الإنصاف» (10/349-350): «قوله (والساحر الذي يركب المكنسة، فتسير به في الهواء ونحوه). كالذي يدعي أن الكواكب تخاطبه. (يكفر ويقتل). هذا المذهب. وعليه جماهير الأصحاب. قال المصنف والشارح: قاله أصحابنا، وجزم به في الهداية، والمذهب، والخلاصة، والهادي، والمحرر، والوجيز، والمنور، ومنتخب الأدمي، وغيرهم، وقدمه في الفروع، وغيره. وعنه : لا يكفر، اختاره ابن عقيل، وجزم به في التبصرة. وكفره أبو بكر بعمله. قال في الترغيب: عمله أشد تحريما. وحمل ابن عقيل كلام الإمام أحمد رحمه الله في كفره على معتقده، وأن فاعله يفسق، ويقتل حدا. فائدة: من اعتقد أن السحر حلال: كفر قولا واحدا».

(5) جاء في «تحفة المحتاج» (9/62-63): «تعلم السحر وتعليمه حرامان مفسقان مطلقا على الأصح ومحل الخلاف حيث لم يكن فعل مكفر ولا اعتقاده ويحرم فعله ويفسق به أيضا ولا يظهر إلا على فاسق إجماعا فيهما».

(6) «فتح الباري» لابن حجر (10/225).

(7) متفق عليه أخرجه البخاري في كتاب «الوصايا» باب «قول الله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا} [النساء: 10] حديث (2767)، ومسلم في كتاب «الإيمان» باب «بيان الكبائر وأكبرها» حديث (89).

(8) أخرجه الحاكم في «مستدركه» (4/244) حديث (7516) وقال: «صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه».

(9) «المغني» (9/35).

تاريخ النشر : 26 ديسمبر, 2017
التصنيفات الموضوعية:   01 البيع, 14 متنوعات

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend