الغاية تُبرِّر الوسيلة إذا كانتِ الغايةُ شرعيَّةً والوسيلة كذلك، ولو اختلَّ أحدٌ من هذين الشَّرْطين فلن تَصِحَّ.
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه و من والاه؛ أما بعد:
فإن هذه الكلمة بهذا اللفظ ليست قاعدةً فقهيَّة، ولكم لها ما يُقاربها في الشَّريعة، وهي: أن للذَّرائع حكمُ المقاصد حِلًّا وحُرمةً، فما كان ذريعةً إلى الحلال فهو حلال، وما كان ذريعةً إلى الحرام فهو حرام، وأن ما عند الله لا يُنال بمعصيته، و««إِنَّ اللهَ طَيِّبٌ لَا يَقْبَلُ إِلَّا طَيِّبًا»»(1). واللهُ تعالى أعلى وأعلم.
_________________
(1) أخرجه مسلم في كتاب «الزكاة» باب «قبول الصدقة من الكسب الطيب وتربيتها» حديث (1015)، من حديث أبي هريرة رضي الله عنه .