حــول المصــل الخـاص بالكـورونــاوَ المنتـج مـن شـركـة جـونســون & جـونســون

Assalamualaikum Wrwb, I have a question regarding the Johnson and Johnson covid vaccine. As I’m sure you’ve heard it uses aborted fetal tissue. If this is the only one available for me to get right now, would it be ok

السَّلامُ عليكُم ورحمةُ الله وبركاتُهُ
أستاذي وشيخي دكتور صلاح الصاوي
هل توجد فتوي خاصة بالمصل الخاص بالكورونا المنتج من شركة جونسون وجونسون؟
بعض الكنائس حزرت منه لكونه مستخلص من بعض الخلايا الناتجة عن إجهاض ؟ لا أدرى إذا كان هذا حقيقي أم لا.
أفتونا .. جزاكم الله عنا خيرًا
بسمِ اللهِ الرّحمنِ الرّحِيم
الحمد لله، والصلاة والسلام على رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ﷺ، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعــد:

❐ فلا يظهر حرج في هذا اللقاح، وليس فيه ما يجعله مختلفًا في حكمه عن اللقاحين السابقين الذين أفتت فيهما اللجنة الدائمة للإفتاء بمجمع فقهاء الشريعة بأمريكا بالحل
وتفصيل القول في ذلك أن عملية انتاج لقاح (J&J)تشمل زرع فيروس في خلايا حية من سلالة خلايا جنينية لجنين تم إجهاضه عام 1985م في سويسرا .

❐فلا يتم استخدام شيء من الخلايا الجنينية الأصلية في هذه العملية، ولكن من السلالات الخلوية المستنسخة منها، مع ملاحظة أن ظروف اجهاض الجنين الأصلي غير معروفة، وأنه لا يدخل شيء من هذه الخلايا في اللقاح نفسه.

❐هذا ولن يشجع اللقاح على عملية الاجهاض بسبب توفر الخلايا الجنينية والجذعية تجاريًا دون الحاجة إلى الأجنة، فيبقى الأمر على أصل الحل، وإن بقيت أثارة من شبهة فإنها لا تنهض إلى تحريم هذا اللقاح، بل ولا إلى القول بكراهيته في ظل الحاجة إليه، فإن الحاجة تزيل الكراهية .

هذا وباللهِ التوفيـق و الله أعـلىٰ وأعلـم

تاريخ النشر : 20 أبريل, 2021
التصنيفات الموضوعية:   06 قضايا فقهية معاصرة, English Fatwa

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend