حول كوبونات شركة جوجل للدعاية المجانية

شركة جوجل تمنح هدايا، وهي كوبونات للإعلان عندها، أي كوبونات هدية لبعض المعلنين الجدد من أجل الترويج لشركة جوجل والإعلان فيها، مثلًا أنت مُعلِن جديد، قد تعطيك جوجل كوبون هدية لتجربة الإعلان في جوجل بقيمة خمسين دولارًا مثلًا لكي تعلن عن منتجاتك.
الآن هناك أشخاص يبيعون هذه الكوبونات الهدية المعطاة من جوجل للمعلنين الجدد، مثلًا كوبون بداخله خمسون دولارًا يبيعونه بدولار ونصف أو ثلاثة دولارات أو غيره، وهي أسعار رخيصة نسبة إلى ما يحويه من قيمة للدعاية.
أنا أشتري بعضًا من هذه الكوبونات من بعض هؤلاء الأشخاص وأستعملها للدعاية عن المنتجات، مع أنني لست معلنًا جديدًا، هل حلال ما أقوم به؟ هل به نوع من الغش لأنني أشتري كوبونًا مثلًا به خمسون دولارًا بسعر رخيص؛ ولأنني لست معلنًا جديدًا، لقد شاهدت أن شروط جوجل عندما تمنح هذه الكوبونات أن يكون معلنًا جديدًا، ولكنني لست معلنًا جديدًا.
هل عليَّ إذا كان حلالًا أن أشتري الكوبونات، أن أعرف مصدر هذه الكوبونات؟ وكيف ذلك؟ هل ما أكسبه بسبب هذا العمل يكون حرامًا؟ هل يكون حقوقًا للناس في ذمتي؟ أرجوك أن تفسر لي وتعطيني الأدلة بارك الله فيك يا فضيلة الشيخ صلاح الصاوي.

 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه و من والاه؛ أما بعد:
فيبدو لي أن مسألتك بينة، وأنك قد أجبت عنها بنفسك، إنك لست بالمعلن الجديد الذي تنطبق عليه شروط الاستفادة بهذه الكوبونات، وهذه الشروط المعلنة هي جزء من التعاقد بين هذه الشركة والمعلنين، وقد قال تعالى: ﴿يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ﴾ [المائدة: 1]، وما مضى قبل أن تعرف بالحكم أرجو أن يكون في عفو الله عز و جل ، فتنبه إلى ما يستقبل من إعلانات. والله تعالى أعلى وأعلم.

تاريخ النشر : 26 ديسمبر, 2017
التصنيفات الموضوعية:   01 البيع, 06 قضايا فقهية معاصرة

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend