كفارة اليمين المجهولة

في أثناء خلاف حاد بيني وبين زوجتي أقسمت بالله ثلاثًا أن أفعل كذا إذا هي لم تفعل كذا، ولكنني بعد أن هدأت لم أعد أذكر علامَ أقسمتُ أصلًا، لكنني فقط أذكر أنني أقسمت، فهل تلزمني كفارة؟ وما مقدارها من المال؛ لأنه من الصَّعب جدًّا أن أصل بنفسي إلى المساكين الموجودين هنا، ولكن يوجد صندوق لكفارة اليمين في أحد المساجد الموجودة هنا؟ جزاكم الله خيرًا.

 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه و من والاه؛ أما بعد:
فأخرج كفارة يمين على سبيل الاحتياط، ومقدار الكفارة إطعام عشَرة مساكين من أوسط ما تُطعم منه أهلك أو كسوتهم(1)، فانظر قيمة الوجبة التي تطعمها أهلك واجعلها مقياسًا في حساب القيمة، وإذا وضعت قيمتها في صندوق كفارة اليمين الذي يكون في المساجد فقد برئت ذمتك، ويتولى المسجد شراء الأطعمة وتوجيهها إلى المساكين نيابة عنك، ويكون التقدير للطعام حسب وسعك من أوسط ما تطعم منه أهلك. واللهُ تعالى أعلى وأعلم.

___________________

(1) قال تعالى: ﴿فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ﴾ [المائدة: 89]

تاريخ النشر : 26 ديسمبر, 2017
التصنيفات الموضوعية:   17 الأيمان

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend