اشتراط الزوج على زوجته الثانية أن تتنازل عن حقها في الميراث بعد موته

هل يجوز كتابة وصية بأن زوجتي الثانية أخذت حقَّها الشرعي في حياتي وليس لها حقٌّ في الإرث بعد وفاتي؛ ‎لأن لدي أولاد وبنات من زوجتي الأولى وهي موجودة.

الجواب
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه؛ أما بعد:
فإذا اشترط أحدُ الزوجين على الآخر أن يتنازل عن حقِّه في الميراث عند موت الآخر، فإن هذا الشرط لا يصح؛ والوصية بذلك وصية جائرة، لأن الإرث لا يُملك إلا بعد موت المورِّث، والتنازل قبل ذلك تنازل عما لا يملكه الإنسان، وإسقاط الحق قبل وجوبه أو استحقاقه لغوٌ لا يلزم؛ كما قال أهل العلم.
فلا يجوز لأحد الزوجين أن يتنازل عن حقه في الميراث عند العقد أو بعده، ولا يصح إذا وقع، ولا يُسقِط حقه في المطالبة بحقه بعد ذلك عند وفاة صاحبه؛ لأن الإسقاط لم يصادف محلًّا قبل الوجوب.
لكن إذا كان هذا الإسقاط بعد موت المورث واستحقاق الميراث، وكان ذلك برضا وطيب نفس من المتنازِل، وكان أهلًا للتصرف ( أي كان بالغًا عاقلًا رشيدًا) ولم تشبهُ شائبةٌ من إكراه، فلا حرج في ذلك.
قال الشيخ بكرى الصدفي رحمه الله- المفتي الأسبق للديار المصرية: «إذا تزوجا بشرط عدم ميراث أحدهما من الآخر عند موته، فلا عبرة بهذا الشرط ويرث كل منهما الآخر عند موته» انتهى من «فتاوى الأزهر». والله تعالى أعلى وأعلم.

تاريخ النشر : 27 أغسطس, 2024
التصنيفات الموضوعية:   03 الوصايا والفرائض

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend