حكم استخدام الألبسة المصنوعة من جلد الخنزير

أنا أعيش في بريطانيا وأسال عن حكم استخدام الألبسة المصنوعة من جلد الخنزير بعد دباغته (كالمعطف مثلًا)؟ أو أن أهديه لأصدقاء يعيشون في بلاد الإسلام، هل هنالك حكم قطعي أم المسألة خلافية؟ وما هو المرجح فيها؟ أفتونا مأجورين إن شاء الله.


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:
يتفرع القول في ذلك عن القول في مدى طهارة جلد الخنزير بالدباغ، وجمهور أهل العلم على أنه لا يطهر بالدباغ. وخالف في ذلك داود الظاهري وابن حزم، ويروى عن أبي يوسف صاحب أبي حنيفة وبعض المالكية كسحنون وابن عبد الحكَم والشوكاني من المتأخرين، فقالوا بطهارة جميع الجلود بالدباغ بما في ذلك الكلب والخنزير، فمن قال بطهارته أجازَ استعماله في مثل الأحذية والمعاطف ونحوها، ومن قال بعدم طهارته منع من ذلك.
وبعض من قال بعدم تطهير الدباغ لجلد الخنزير قالوا بجواز الانتفاع به في اليابسات دون المائعات، وهو رواية عن الحنابلة. ومعنى ذلك: أنه يصح أن يكون وعاء يوضع به الحبوب، كما يشمل ذلك استعماله في اللبس كالحذاء وغيره.
وعلى هذا فإن هذا الأمر من مسائل الاجتهاد، وإن كان تركه أولى وأحوط رعاية للخلاف، ولا يخفى أن الأمر في الجلد أوسع منه في اللحم الذي اتفق أهل العلم على تحريمه بلا نزاع. والله تعالى أعلى وأعلم.

تاريخ النشر : 30 يناير, 2012
التصنيفات الموضوعية:   01 الطهارة

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend