تأخير قضاء صيام رمضان بغير عذر

أولًا: أريد أن أسأل عن دليل الفدية مع القضاء إذا أخَّر المرء قضاء رمضان بدون عذرٍ حتى دخل عليه رمضان آخر؟ وهل تتكرر الفدية بتكرر الأعوام المتأخرة.
ثانيًا: إذا أخرجت الفدية وهي الإطعام، كيف أعرف من يستحق ذلك؟ وجزاكم الله خيرًا.

 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:
من أخر قضاء ما فاته من رمضان لغير عذر حتى أدركه رمضان آخر فقد اتفق أهل العلم على تأثيمه بذلك، وعلى وجوب القضاء عليه، إلا أنه اختلفوا في وجوب الإطعام مع القضاء، وجمهور أهل العلم من المالكية(1) والشافعية(2) والحنابلة(3) يوجبون الإطعام مع القضاء؛ محتجين على ذلك بما ورد عن بعض الصحابة كأبي هريرة وابن عباس رضي الله عنه .
وخالف في هذا أبو حنيفة(4) فلم ير وجوب الإطعام مع القضاء، وهو اختيار الإمام البخاري :، وحجتهم على ذلك أن الله لم يذكر في كتابه إلا القضاء فلا نُلزم عباد الله بما لم يُلزمهم الله به إلا بدليل تبرأ به الذمة، وخرجوا ما روي عن ابن عباس وأبي هريرة  بأنه مما يمكن أن يحمل على سبيل الاستحباب لا على سبيل الوجوب.
وعلى كل حال يندب دعوة المكلف للعمل بالأحوط خروجًا من الخلاف، فمن جمع بين القضاء والإطعام فقد استبرأ لدينه واجتهد في مرضاة ربه عز وجل .
فإذا قررت الإطعام فإنه يتوجه إلى المساكين، واستعيني على معرفتهم بالمسجد الذي يقع في ناحيتك أو بمن عُرفوا بإغاثة الفقراء والمحاويج في دائرتك، وستجدين من ذلك الكثير. والله تعالى أعلى وأعلم.

_______________

(1) جاء في «المدونة» من كتب المالكية (1/285-286): «قال أشهب عن مالك عن عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه، أنه كان يقول: من كان عليه صيام من رمضان ففرط فيه وهو قوي على الصيام حتى يدخل عليه رمضان آخر، أطعم مكان كل يوم مدا من حنطة وكان عليه القضاء».

(2) جاء في «المجموع» من كتب الشافعية (6/408-411): «قال المصنف رحمه الله تعالى (إذا كان عليه قضاء أيام من رمضان ولم يكن له عذر لم يجز له أن يؤخره إلى أن يدخل رمضان آخر، فإن أخره حتى أدركه رمضان آخر، وجب عليه لكل يوم مد من طعام».

(3) جاء في «شرح منتهى الإرادات» من كتب الحنابلة (1/490-492): «قال في الشرح وحرم تأخيره أي: قضاء رمضان إلى رمضان آخر، بلا عذر نصا واحتج بقول عائشة: ما كنت أقضي ما علي من رمضان إلا في شعبان، لمكان رسول الله صلى الله عليه وسلم. وكما لا تؤخر الصلاة الأولى إلى الثانية فإن أخر قضاءه إلى آخر بلا عذر قضى عدد ما عليه وأطعم لتأخيره».

(4) جاء في «تبيين الحقائق» من كتب الحنفية (1/336): «قال رحمه الله (فإن جاء رمضان قدم الأداء على القضاء) أي إذا كان عليه قضاء رمضان ولم يقضه حتى جاء رمضان الثاني صام رمضان الثاني لأنه في وقته وهو لا يقبل غيره ثم صام القضاء بعده لأنه وقت القضاء ولا فدية عليه».

تاريخ النشر : 26 ديسمبر, 2017
التصنيفات الموضوعية:   05 الصيام

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend