قراءة الفاتحة في الصلاة بغير تشكيل
السؤال الأول: هل قراءة الفاتحة في الصلاة بغير تشكيل أو بتشكيل غيرِ صحيح، هل يُبطل الصلاة؟
السؤال الثاني يتعلق بطهارة الملابس: هل إذا لمست ملابسي لأرضية حذائي من الأسفل وأنا متوضئ- وطبعًا الأحذية
ندخل بها الحمام وغيرها من الأماكن التي من الممكن أن تكون غير طاهرة- هل هذا ينجس الملابس ويجب عليَّ إعادةُ
الوضوء وتغيير ملابسي أم هناك رأي آخر؟ لأني أكون حريصًا جدًّا بعد الوضوء في حركة جسدي حتى لا ألمس أماكن
من الممكن أن تكون نجسة.
السؤال الأخير: هل قراءة التشهد في نهاية الصلاة بأخطاء في التشكيل يبطل الصلاة؟
الجواب
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه؛ أما بعد:
ينبغي عليك أن تتعلم كيف تقرأ الفاتحة والتشهد قراءةً صحيحة، وإلى أن تتعلم لا يبطل صلاتك الخطأُ؛ لقوله تعالى:
{رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا} [البقرة: 286]. وقد ثبت في الصحيح أن الله تعالى قال: «قَدْ فَعَلْتُ»([1]).
اللهم إلا الخطأ الذي يُفسد المعنى، كما لو قرأت: {صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ} [الفاتحة: 7] بضم التاء في كلمة (أنعمت) مثلًا؛
لأنك بهذا الخطأ حرَّفت المعنى، فتكون أنت الـمُنعم وليس الله جل جلاله، فمثل هذا الخطأ هو الذي يبطل الصلاة.
وما ذكرته من حرصك على عدم ملابسة النجاسة بعد الوضوء حرصٌ جيِّد على أن لا ينتهي بك إلى الوسوسة، فإن الأصلَ
الطهارة، إلى أن تتأكد من أن حذاءَك قد باشر نجاسة فيتعين الاحتياط. والله تعالى أعلى وأعلم.
______________________
([1]) أخرجه مسلم في كتاب «الإيمان» باب «بيان أنه سبحانه وتعالى لم يكلف إلا ما يطاق» حديث (126) من حديث ابن عباس رضي الله عنهما.
يمكنكم الإطلاع على المزيد من فتاوى الصلاة الخاصة بفضيلة الشيخ الدكتور صلاح الصاوي
كما ويمكنكم متابعة كافة الدروس والمحاضرات والبرامج الخاصة بفضيلة الشيخ الدكتور صلاح الصاوي