زكاة العقارات، وهل هذا مستحق للزكاة؟

يوجد ثلاثة أسئلة نريد استفتاءكم فيها، وجزاكم الله عنا ألف خير.
* اشتريت شقتين بالتقسيط بدون فوائد، وسددت من أقساطهما مدة 3 سنوات وأوشكت على استلامهما بعد 6 شهور من الآن، علمًا بأن واحدة منهما للسكن الشخصي والأخرى للاستثمار. فهل عليَّ زكاة تجاه هذا المبلغ الذي كنت أسدده لهذه الشقق أم لا؟
* يوجد لدي عمارة وامتد تجهيزها لمدة 5 سنوات، علمًا بأن العمارة تحتوي على 3 شقق للسكن الشخصي و4 للاستثمار، نرجو منكم إفادتنا هل يحسب علينا زكاة المال المدفوع في العمارة للمدة الماضية؟
* يوجد طالب مبتعث من قبل الحكومة للدراسة في بلد أجنبي، ونظرًا لأن هذا الطالب لم يستلم رسوم دراسته من الحكومة لمدة سنة وظروفه سيئة جدًّا جدًّا وهو مهدد بفصله من الجامعة إذا لم يدفع- هل يجوز أن أصرف له لرسوم دراسته مبلغًا من زكاة أموالي الشخصية؟


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:
* فإن الشقة التي اشتريتها لسكناك لا زكاة عليك فيها، وأما الشقة الأخرى فهي مال زكوي، ويتحدد مقدار الزكاة الواجبة فيه بحسب الطريقة التي قدرتها لاستثمار هذا المال، فإن كنت قد أعددتها للإيجار فتجب زكاة مبلغ الإيجار إذا بلغ نصابًا وحال عليه الحول، سواء أبلغ النصاب بنفسه أم بضميمته إلى ما عندك من أموال أخرى. أما إذا كنت تريد تقليب الشقة نفسها بالبيع والشراء بقصد الاسترباح فتجب الزكاة عليك في قيمة الشقة ذاتها شأنها شأن سائر عروض التجارة، كلما مر عليها حول من تاريخ تخصيصها للاستثمار، والله تعالى أعلى وأعلم.

تاريخ النشر : 30 يناير, 2012
التصنيفات الموضوعية:   04 الزكاة

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend