هل يجوز الحج بدون تصريح؟

مسألتي تخص الحج بدون تصريح، أنا حاليًّا أعمل في السعودية وأريد الحج لأول مرة، وبالتالي لابد من استخراج تصريح من السعودية حتى أستطيع الحج، حيث إن السعودية حذرت مرارًا المقيمين الذين يريدون الحج وليس معهم تصريح، ولابد من موافقة الكفيل حتى أستطيع استخراج تصريح.
المشكلة الآن أن الشركة التي أعمل بها لا تسمح لي بالحج إلا بعد سنتين، وأنا ما زلت في السنة الأولى، فهل يجوز لي الذهاب للحج بدون تصريح؟ خصوصًا أني علمت من المقيمين هنا أن هذه التحذيرات من جانب الدولة تتمُّ كل عام ولا خوف منها، ويمكن الذهاب بداية من ظهر يوم الثامن، ففي هذه الحالة لا يمنعون أحدًا من الدخول حتى الذين لا يملكون تصريحًا. أرجو الإفادة. جزاكم الله خيرًا.


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:
فإن الذي ننصحك به أن تجتهد في الحصول على التصريح، والتيسير علامة الإذن، فإن تيسر لك الحصول عليه فالحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، وإن كانت الأخرى فقد علم الله حرصك على الحج وسيثيبك على هذا الحرص بفضله ومنِّه، وأرجو أن ييسر لك أسبابه العام القادم بإذن الله.
إلا إذا علم بالعادة المطردة أن السلطات لا تمنع من ذهب في ظهر يوم الثامن كما ذكرت، وكأن هذا تصريح منه غير مباشر بذلك، فأرجو أن لا حرج عليك في هذه الحالة، والله تعالى أعلى وأعلم.

تاريخ النشر : 30 يناير, 2012
التصنيفات الموضوعية:   06 المناسك, التصنيف الفقهي, العبادات

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend