ميقات الإحرام لمن خرج من ألمانيا ناويًا العمرة وتجديد الإقامة

سوف نذهب من ألمانيا إلى جدة لتجديد الإقامة، وسوف أمكث في جدة يومًا لعمل الإجراءات الخاصة بالإقامة، ونحن أنا وزوجتي عازمين على العمرة أيضًا ولكن الأصل إجراءات الإقامة. فمن أين نُحرم؟
مع العلم بأن الخطوط الألمانية لا تُخبرني بشيء، عندما نصل إلى جدة هل يجوز أن نُحرم من جدة بعد عمل إجراءات الإقامة؟ بارك الله فيكم.

 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه؛ أما بعد:
فما دام العزمُ على العمرة عزمًا جازمًا، ومقصودًا أصليًّا من مقاصد هذه الرحلة، فيلزمك الإحرام من الميقات، ولا يضرُّ أن تُحرم قبل الميقات بقليل على سبيل الاحتياط، ولكن لا يجوز تجاوز الميقات بغير إحرام، وعلى هذا فلو أنك أحرمت قبل هبوط الطائرة بساعة مثلًا لكنت آخذًا بالاحتياط في ذلك.
وقد ذكر الشيخ ابن عثيمين رحمه الله أن من أحرم قبل هبوط الطائرة في جدة بنصف ساعة فإحرامه صحيح، وهذا نص كلامه رحمه الله: «وأما بالنسبة لما ذكره الأخ السائل فإن الإحرام قبل الوصول إلى مطار الملك عبد العزيز الذي هو مطار جدة الجديد بنصف ساعة يبدو أنه إحرامٌ صحيح؛ لأن المواقيت لا نظنُّ أنها تتجاوز نصف ساعة بالطائرة من مطار جدة، وعلى هذا فيكون إحرامهم بالعمرة قبل الوصول للمطار بنصف ساعة إحرامًا صحيحًا ليس فيه شيء إن شاء الله». والله تعالى أعلى وأعلم.

تاريخ النشر : 26 ديسمبر, 2017
التصنيفات الموضوعية:   06 المناسك

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend