الحصول على جنسية بريطانيا والسفر إليها

عندي سؤالٌ محيِّر؛ فأنا مزدوج الجنسية، فلديَّ كلًّا من الجنسية المصرية والبريطانية, ولكنني حتى الآن لم أستخرج جوازَ سفري البريطاني ولم أسافر قطُّ إلى بريطانيا.
فكرت مؤخرًا في استخراج جواز سفري البريطاني من أجل استكمالِ بعض الدراسات العليا المهمة في مجالي، والتي أنوي بها النفعَ لنفسي وللمسلمين.
واستخراجُ جواز السفر البريطاني سيساعدني في إجراءات السفر للخارج حتى ولو لبعض الدول الإسلامية؛ وذلك لأن حصول المصريين لتأشيرات السفر من كثير من الدول الإسلامية أو غير الإسلامية أصبح صعبًا جدًّا وبعضه مكلف, علمًا بأني لا أرغب في الهجرة لبريطانيا مطلقًا وليس هناك أية إجراءات بها مخالفة شرعية في استخراج جواز السفر. فهل هناك حرج في ذلك؟
حيث إني قرأت بعضَ الفتاوى التي تحرِّم الحصول على جنسية غير إسلامية من باب حُرمة الهجرة لبلد كافر، وهذا لا ينطبق عليَّ، وحرمة ارتكاب إجراءات مخالفة للشريعة لاستخراج الجنسية وهو ما لا ينطبق عليَّ أيضًا.

 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه؛ أما بعد:
فلا حرج عليك في استخراج هذا الجواز والحال كما ذكرت، فإن كل الخلاف الوارد في باب التجنس لا ينطبق على حالتك، لأنك تحمل هذه الجنسية ابتداء بحكم المولدـ والخلاف فيمن سعى إلى اكتسابها، وبذل في سبيل ذلك الوقت والجهد والمال، فيفرق في ذلك بين من بقي حفيظا على ولائه لأمته وملته، ومن كان التجنس بالنسبة له ذريعة إلى التحلل من هذه الوشائج، وفي الباب تفصيل لا ينطبق على حالتك، والله تعالى أعلى وأعلم.

تاريخ النشر : 26 ديسمبر, 2017
التصنيفات الموضوعية:   09 نواقض الإيمان.

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend