هل يلزم لثبوت الإسلام الشهادة برسالة محمد صلى الله عليه وسلم

السؤال:
حول قول أحد أساتذة الأزهر أنه لا يلزم لثبوت الإسلام الشهادةُ لمحمد بالرسالة بل يكفي الشهادة لله بالوحدانية
لقد ذكر أحد كبار أساتذة الأزهر في لقاء متلفز أن المصريين جميعًا مسلمون، وأن المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده وليس من نطق بالشهادتين، وأنه لا يلزم لثبوت الإسلام الشهادة لمحمد بالرسالة بل يكفي الشهادة لله بالوحدانية، أما قضية الرسالة فهي تابعة لاجتهاد صاحبها ونيته، فكيف ترون هذه التصريحات؟ أفتونا مأجورين.

الجواب
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه؛ أما بعد:
فنبدأ بتحية الأزهر الرمز والرسالة والتاريخ، ونسأل الله أن يحفظ عليه مجده وتاريخه، وأن يبقيه ذخرًا للأمة وللملة، وأن يهدي من زلت به القدم من منتسبيه، وأن يرده إلى الجادة.
وبعد، فقد اتفقت الأمة قاطبة على أن المسلم هو من شهد لله بالوحدانية ولمحمد صلى الله عليه وسلم بالرسالة، وبرئ من كل دين يخالف دين الإسلام، ولم يتلبس بناقض جلي من نواقضه.
فمن لم يؤمن بالنبي صلى الله عليه وسلم، أو صدَّق بنبوته وأبى اتباعَه، سواء أكان ذلك عنادًا ومكابرة، أم كان إعراضًا وتجاهلًا- لم يثبت له عقدُ الإسلام.
وهذه من البداهة بحيث لا يتصور الجهل بها من حضري أو بدوي، أو عالم أو عامي، فقد قال صلى الله عليه وسلم: «كُلُّ أُمَّتِي يَدْخُلُونَ الْـجَنَّةَ، إِلاَّ مَنْ أَبَى». قالوا: ومن يأبى يا رسول الله؟ قال: «مَنْ أَطَاعَنِي دَخَلَ الْـجَنَّةَ، وَمَنْ عَصَانِي فَقَدْ أَبَى»(1).
وقد أخذ الله الميثاق على النبيين جميعًا إذا أدركهم زمان النبي محمد صلى الله عليه وسلم أن يؤمنوا به وأن ينصروه فقال تعالى: {وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا آتَيْتُكُمْ مِنْ كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنْصُرُنَّهُ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي قَالُوا أَقْرَرْنَا قَالَ فَاشْهَدُوا وَأَنَا مَعَكُمْ مِنَ الشَّاهِدِينَ (81)} [آل عمران: 81].
فما بعث الله نبيًّا من الأنبياء إلا أخذ عليه الميثاق، لئن بُعث محمدٌ وهو حيٌّ ليؤمنن به ولينصرنه، وأَمَرَه أن يأخذ الميثاق على أمته: لئن بعث محمد صلى الله عليه وسلم وهم أحياء ليؤمنن به ولينصرنه، كما ذكر ذلك علي وابن عباس رضي الله عنهما(2).
وهذا هو الذي دعا إليه النبي صلى الله عليه وسلم العربَ والعجم والناس كافة، ولم يجادل في هذا مسلم غير مغلوب على عقله على مدار القرون.
فقد توجَّه البلاغُ القرآني بالإيمان بمحمد صلى الله عليه وسلم إلى الناس كافة:
فدعا الله تعالى الناس جميعًا إلى الإيمان بمحمد صلى الله عليه وسلم واتِّبَاعِه، فقال الله تعالى: {يَاأَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُمُ الرَّسُولُ بِالْحَقِّ مِنْ رَبِّكُمْ فَآمِنُوا خَيْرًا لَكُمْ وَإِنْ تَكْفُرُوا فَإِنَّ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا (170)} [النساء: 170].
وقصَر الفلاحَ على الذين آمنوا به فقال تعالى: {الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنْزِلَ مَعَهُ أُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (157) قُلْ يَاأَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ (158)} [الأعراف: 157، 158].
وقصر الهدى على اتباعه فقال تعالى: {وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ (54)} [النور: 54]. وقال تعالى: {فَإِنْ آمَنُوا بِمِثْلِ مَا آمَنْتُمْ بِهِ فَقَدِ اهْتَدَوْا وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا هُمْ فِي شِقَاقٍ فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (137)} [البقرة: 137].
ودعا أهلَ الكتاب خاصة فقال تعالى: {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ آمِنُوا بِمَا نَزَّلْنَا مُصَدِّقًا لِمَا مَعَكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَطْمِسَ وُجُوهًا فَنَرُدَّهَا عَلَى أَدْبَارِهَا أَوْ نَلْعَنَهُمْ كَمَا لَعَنَّا أَصْحَابَ السَّبْتِ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا (47)} [النساء: 47].
وقال تعالى: {يَاأَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءَكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ عَلَى فَتْرَةٍ مِنَ الرُّسُلِ أَنْ تَقُولُوا مَا جَاءَنَا مِنْ بَشِيرٍ وَلَا نَذِيرٍ فَقَدْ جَاءَكُمْ بَشِيرٌ وَنَذِيرٌ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (19)} [المائدة: 19].
وقال مخاطبًا بني إسرائيل: {وَآمِنُوا بِمَا أَنْزَلْتُ مُصَدِّقًا لِمَا مَعَكُمْ وَلَا تَكُونُوا أَوَّلَ كَافِرٍ بِهِ} [البقرة: 41].
ونعا عليهم كفرَهم فقال تعالى: {يَاأَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَأَنْتُمْ تَشْهَدُونَ (70) يَاأَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَلْبِسُونَ الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ (71)} [آل عمران: 70 – 71].
وشنَّع عليهم بتناقضهم في دعوى إيمانهم بما أُنزل عليهم، وكُفرهم بما أُنزل على محمد مصدقًا لما معهم، فقال تعالى: {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ قَالُوا نُؤْمِنُ بِمَا أُنْزِلَ عَلَيْنَا وَيَكْفُرُونَ بِمَا وَرَاءَهُ وَهُوَ الْحَقُّ مُصَدِّقًا لِمَا مَعَهُم} [البقرة: 91].
وروى مسلم في «صحيحه» عن ابن عباس أنَّ معاذًا قال: بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إِنَّكَ تَأْتِي قَوْمًا من أَهْلِ الْكِتَابِ فَادْعُهُمْ إلى شَهَادَةِ أَنْ لَا إِلَهَ إلا الله وَأَنِّي رسول الله؛ فَإِنْ هُمْ أَطَاعُوا لِذَلِكَ فَأَعْلِمْهُمْ أَنَّ اللهَ افْتَرَضَ عَلَيْهِمْ خَمْسَ صَلَوَاتٍ في كُلِّ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ…» الحديث(3).
وفي الحديث: أن عمر بن الخطاب أتى النبي صلى الله عليه وسلم بكتاب أصابه من بعض أهل الكتب فقرأه، فغضب النبي صلى الله عليه وسلم فقال: «أَمُتَهَوِّكُونَ فِيهَا يَا ابْنَ الْـخَطَّابِ؟! وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَقَدْ جِئْتُكُمْ بِهَا بَيْضَاءَ نَقِيَّةً لَا تَسْأَلُوهُمْ عَنْ شَيْءٍ فَيُخْبِرُوكُمْ بِحَقٍّ فَتُكَذِّبُوا بِهِ، أَوْ بِبَاطِلٍ فَتُصَدِّقُوا بِهِ، وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَوْ أَنَّ مُوسَى كَانَ حَيًّا مَا وَسِعَهُ إِلَّا أَنْ يَتَّبِعَنِي»(4).
هذا وقد كاتب النبي صلى الله عليه وسلم ملوكَ العجم من الروم والفرس، فكاتب كسرى وقيصر والنجاشي، وغيرهم، وأمرهم باتباعه والدخول في ملته:
فعن ابن عباس رضي الله عنهما: أن النبي صلى الله عليه وسلم كتبَ إلى قيصر يدعوه إلى الإسلام، وبعث بكتابه إليه دحية الكلبي، وأمره أن يدفعه إلى عظيم بُصرَى ليدفعه إلى قيصر، فإذا فيه:
«بسم الله الرحمن الرحيم، من محمد بن عبد الله ورسوله، إلى هرقل عظيم الروم، سلام على من اتبع الهدى: أما بعد، فإني أدعوك بدعاية الإسلام، أسلِمْ تسلَمْ يُؤتك الله أجرك مرتين، فإن توليت عليك إثم الأريسيِّين، {قُلْ يَاأَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلَا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلَا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ (64)} [آل عمران: 64]»(5).
هذا، وإن من بدهيات العقائد وكبرى اليقينيات عمومُ بعثة النبي صلى الله عليه وسلم إلى الناس كافةً، ومقتضى ذلك وجوبُ اتباعه على كل من بلغته دعوتُه، وأن الله لا يقبل من أحدٍ بعد البعثة النبوية إلا اتباعَ النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فقد قال تعالى: {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا} [سبأ: 28].
وقال تعالى: {قُلْ يَاأَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ (158)} [الأعراف: 158] .
وقال تعالى: {وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا الْقُرْآنُ لِأُنْذِرَكُمْ بِهِ وَمَنْ بَلَغ} [الأنعام: 19] أي: وأُنْذِرَ مَنْ بَلَغَه.
وقال تعالى: {وَأَرْسَلْنَاكَ لِلنَّاسِ رَسُولًا وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا (79)} [النساء: 79].
وقال تعالى: {أَكَانَ لِلنَّاسِ عَجَبًا أَنْ أَوْحَيْنَا إِلَى رَجُلٍ مِنْهُمْ أَنْ أَنْذِرِ النَّاسَ وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا أَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عِنْدَ رَبِّهِمْ} [يونس: 2].
وقال تعالى: {تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا (1)} [الفرقان: 1].
وقال تعالى: {وَقُلْ لِلَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَالْأُمِّيِّينَ أَأَسْلَمْتُمْ فَإِنْ أَسْلَمُوا فَقَدِ اهْتَدَوْا وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلَاغُ} [آل عمران: 20].
وقال صلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أُعطِيتُ خَمْسًا لم يُعْطَهُنَّ أحدٌ مِنَ الأنبياءِ قَبْلي: نُصِرْتُ بالرُّعْبِ مَسِيرَةَ شَهْرٍ، وَجُعِلَتْ لي الأرضُ مَسْجِدًا وطَهُورًا، فَأَيُّمَا رَجُلٍ مِنْ أُمَّتي أَدْركَتْهُ الصلاةُ فَلْيُصلِّ، وأُحِلَّتْ ليَ الغَنَائِمُ وَلَمْ تُحَلَّ لأحَدٍ قَبْلي، وَأُعْطِيتُ الشَّفَاعَةَ، وكانَ النبيُّ يُبعث إِلَى قَوْمِهِ خاصَة وَبُعثتُ إِلَى النَّاسِ عَامَّة»(6).
وقال صلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ، لَا يَسْمَعُ بِي أَحَدٌ مِنْ هَذِهِ الأُمَّةِ يَهُودِيٌّ وَلَا نَصْرَانِيٌّ وَلَمْ يُؤْمِنْ بِالَّذِي أُرْسِلْتُ بِهِ إِلَّا كَانَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ»(7).
فعموم بعثته صلى الله عليه وسلم من المعلوم من دين الإسلام بالضرورة، أي أن فيها المعرفةُ البديهيَّةُ التي يجدها الإِنسَان في نفسه ضرورةً، دون حاجة إِلَى استدلال ولا بحثٍ ولا نظر، فكلُّ مسلم يعلم ضرورةً من نفسه أن محمدًا صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هو رَسُول الله إِلَى العالمين أجمعين، ولم يخالف فيها إلا طائفتان من غير الْـمُسْلِمِينَ.
الطائفة الأولى: فرقة من اليهود يقال لهم العيسوية، وهم أتباع أبي عيسى إسحاق بن يعقوب الأصفهاني، كان في زمن المنصور، وابتدأ دعوته في زمن آخر ملوك بني أمية مروان بن محمد الحمار، فاتبعه بشرٌ كثير من اليهود، وادعوا له آيات ومعجزات، وكانوا من يهود إيران أي (من يهود الفرس العجم) واليهود في هذه البلاد كثيرون، وفي الحديث الصحيح يقول النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «يَتْبَعُ الدَّجَّالَ مِنْ يَهُودِ أَصْبَهَانَ سَبْعُونَ أَلْفًا عَلَيْهِمُ الطَّيَالِسَةُ»(8).
وما يزال اليهود في هذه المدينة- مدينة أصبهان- منذ أن سلَّط الله سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عليهم بُخْتَنَصَّر، كما قال الله سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى: {عِبَادًا لَنَا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُوا خِلَالَ الدِّيَارِ} [الإسراء: 5]. فهو الذي جاسَ خلال الديار، وأخذ بني إسرائيل، وسباهم إِلَى أرض فارس، فتناسلوا هنالك.
فهذه العيسوية تظاهروا في أيام أبي جعفر المنصور، على القول: إن محمدًا صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لم يبعث إِلَى العالمين، وَقَالُوا: حتى لا نكذبه؛ هو مبعوث إِلَى العرب خاصة.
وقال بهذا القول أيضًا بعض طوائف من النَّصَارَى قالوا: بعث مُحَمَّد صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى العرب خاصة، وأما نَحْنُ فإننا عَلَى دين عيسى الذي بُعث به إلينا.
وهذا الكلام من أبطل الباطل، ومن أجلى الكذب وأوضحه، وهذا الكلام يدلُّ عَلَى كذب قائله؛ لأنكم إن صدقتم أنه رَسُول يوحى إليه من عند الله، فهذا الرَّسُول لا يكذَّب، وهذا الرَّسُول قد قَالَ أن الله أوحى إليه وحيًا عامًّا للعالمين، جَاءَ ذلك في القُرْآن الذي أنزله الله عليه، وفي سنته صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وسيرته حينما كتب إلى ملوك الروم والفرس وكتب إِلَى جميع أطراف الأرض يبلغهم دعوته، فهذا دليل واضح عَلَى عموم رسالته، وأنتم قد أقررتم بنبوته، فكيف تدَّعون أنه كاذب؟! أفلا تعقلون؟!
ويبدو أن الذي دفع بأتباع هذه الفرية من المسلمين إلى القول بها ما وقع في وهمهم أن هذا هو السبيل إلى التعايش ونبذ الإرهاب، أي اعتقاد كل ملة أن سائر الملل على حق، وأنها لا تحتكر الحقيقة، ولا تنفرد بكلمة الله وسبيل الخلاص، وأن الخلاف بين الملل كالخلاف بين النحل في الملة الواحدة، فالكاثولولكية والبروتستانتية كالحنفية والشافعية، فإذا اعتقد أتباعُ كل ملة أن الحق مشترك بين الملل جميعًا، وأن سائر الملل على حقٍّ- انكسرت حدة الإنكار والاحتراب، وامتهد سبيلٌ إلى التعايش السلمي الآمن ونبذ العنف والتطرف والإرهاب.
وهذا الذي يريدون أن يصلوا إليه من خلال التزوير والتحريف والكذب على الله ورسوله، وقد مهد الله له طريقًا قاصدًا غير ذي عوج.
فمن سالم أهل الإسلام فله البرُّ والقسط، وقد جعل الله برهان ذلك قرآنًا يُتلى إلى يوم القيامة، فقال تعالى: {لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ (8)} [الممتحنة: 8].
والبر هو أعلى درجات حُسن الخلق، ومنه برُّ الإنسان لأمِّه وأبيه، وقد ندبت إليه الآية الكريمة في التعامل مع المسالمين من غير المسلمين.
وقال تعالى: {فَإِنِ اعْتَزَلُوكُمْ فَلَمْ يُقَاتِلُوكُمْ وَأَلْقَوْا إِلَيْكُمُ السَّلَمَ فَمَا جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ عَلَيْهِمْ سَبِيلًا (90)} [النساء: 90].
ومن ذلك كفالة حقوقهم، وحفظ عهودهم، ومواساتهم في مصابهم، وتهنئتهم فيما لم يكن من خصوصيات دينهم من مناسبات اجتماعية، وإقامة العلاقات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وتبادل الخبرات في مختلف مناحي الحياة، وغيره.
ومن صور البر والقسط وقوعُ التعاون المثمر والعادل معهم في كل ما يمثل مصلحةً مشتركة للفريقين، وقد رأينا حديث النبي صلى الله عليه وسلم عن حِلف الفضول وكان ذلك في الجاهلية، حيث اجتمع رؤساءُ قريش وزعماؤها وتعاهدوا فيما بينهم على: مساعدة الضعيف، وإغاثة الملهوف، ومساعدة المحتاج. ولقد حضره رسول الله صلى الله عليه وسلم يومئذٍ وقال في الإسلام بعد ذلك: «لَقَدْ شَهِدْتُ فِي دَارِ عَبْدِ الله بْنِ جُدْعَانَ حِلْفًا مَا أُحِبُّ أَنَّ لِي بِهِ حُمْرَ النَّعَمِ، وَلَوْ دُعِيتُ إِلَيْهِ فِي الْإِسْلَامِ لَأَجَبْتُ»(9).
فالمناصرة بين أهل الملة لا تنفي ما تُنشئه الأحلافُ والمواثيق المشروعة بين بني البشر عامةً؛ من نصرة المظلوم، وإغاثة الملهوف، وإن كان من غير المسلمين، والضرب على يد الظالم ومنعه من الظلم وإن كان من المسلمين؛ لعموم مبدأ التعاون على البر والتقوى وعدم التعاون على الإثم والعدوان.
وقد تنشأ بعضُ الوشائج النفسية مع فريق من غير المسلمين لاعتباراتٍ اجتماعية كقَرابة أو مصاهرة، أو مصلحيَّة كتجارة وتبادل منافع ونحوها، فلا حرج فيها ما لم تحمل على إبطال حقٍّ أو إحقاق باطل، فمحبةُ أهل الدين محبَّة دينية لا تنفي ما تُنشئه القرابة والصلات الاجتماعية والمصالح البشرية من مودةٍ ومحبة جِبِلِّية، ما لم يتضمن مشايعةً على باطل، أو انتقاصًا من حق.
وإذا كان الأصلُ في كلمة الأُخوَّة عند إطلاقها أن تنصرف إلى أخوة الدين، فإنها لا تنفي ما عداها من أخوَّة النسب أو أخوة القبائل والعشائر، أو الأوطان، ولا تتنكر لما ينشأ عنها من حقوق وتبعات، ما لم تُفضِ إلى إبطال حق أو إحقاق باطل، فللأخوة دوائر متداخلة وليست متقاطعة، وعلى قمتها أخوة الدين، ولكل مستوى منها حقوقٌ وعليه واجبات أقرها الإسلام، وكل ما جاء في القرآن من النهي عن موادَّةِ القوم إنما ينصرف إلى المحاربين منهم.
وقد أجاز الإسلام الزواجَ بالمحصنات من الذين أوتوا الكتاب، والمصاهرة تنشئ من الوشائج النفسية ما لا يُجحد، ولكن هذه الوشائج ليست من جنس الحب في الله الذي جعله الله تعالى وقفًا على أهل الدين، وجعله أوثقَ عُرى الإيمان.
ومن معالم العلاقة مع غير المسلمين بصفة عامة تعظيمُ ما يعقد معهم من عقود الأمان، والتي تمثلها المعاهدات والاتفاقات الدولية المعاصرة على مستوى الدول، أو تأشيرات الدخول والاستقدام على مستوى الأفراد.
والأمان عهد بالسلامة من الأذى، ويُعرِّفه الفقهاءُ بأنه عقد بين المسلم وغير المسلم على الحصانة من لحوق الضرَّر من كلٍّ منهما إلى الآخر، سواء منه أو ممن وراءه، إلا بحقِّه. ومثله الجِوَار. وقد عنون البخاري في «صحيحه» فقال: باب أمان النساء وجِوَارهن.
فإذا أُعطي الأمانُ أهلَ الحرب حَرُم قتلُهم ومالهم والتعرُّضُ لهم، و«مَنْ ظَلَمَ مُعَاهَدًا أَوِ انْتَقَصَهُ أَوْ كَلَّفَهُ فَوْقَ طَاقَتِهِ فَأَنَا حَجِيجُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ»(10).
فلسنا في حاجة إلى هذا الخلط الفاحش لكي نصل إلى هذه النتيجة، فقد كفلتها قواطعُ نصوصِ الوحيين قرآنًا وسنةً صحيحة، وأصَّلها أهلُ الفقه وأئمةُ الهدى على مدار القرون.
أما القول بأن المسلم هو من سلِمَ ليس من نطق بالشهادتين بل من سلم المسلمون من لسانه ويده، فلا يقول به أحدٌ غير مغلوب على عقله؛ لأن هذه الأحاديث كانت تُخاطب جماعةَ المسلمين، أي من أقروا لله بالوحدانية وشهدوا لمحمد صلى الله عليه وسلم بالرسالة؛ لكي تؤكد لهم على أهمية هذه الفضائل، ولا يمكن فهمها على أنها تُؤصل قاعدةً عامة في تعريف الإسلام.
ولنأخذ على سبيل المثال هذا الحديث الذي أخرجه البخاري، عن أبي سعيد رضي الله عنه: أن النساء قلن للنبي صلى الله عليه وسلم: اجعل لنا يومًا. فوعظهن وقال: «أَيُّـمَا امْرَأَةٍ مَاتَ لَـهَا ثَلَاثَةٌ مِنْ الْوَلَدِ كَانُوا حِجَابًا مِنْ النَّارِ». قالت امرأة: واثنان؟ قال: «وَاثْنَانِ»(11).
أفرأيت لو أن أمرأة من عبدة الشياطين مات لها ثلاثة من الولد أيكونون لها حجابًا من النار؟ أم أن هذا الحديث يخاطب نساء المؤمنين في المجتمع المسلم؟!
إن من المذاهب ما يغني فسادُه عن إفسادِه، وما يغني بطلانُه عن إبطاله، أرأيت لو أن عبدة الشياطين سالموا المسلمين فسلم المسلمون من ألسنتهم وأيديهم أيصبحون بناء على هذا التعريف مسلمين؟!
وقل مثل ذلك في السِّيخ والهندوس وعبدةِ الشمس والقمر والنجوم والكواكب، بل وعبدة الفروج والحيات والثعابين، وغيرهم من سائر الوثنيين؟! أيقول ذلك أحدٌ غير مغلوب على عقله؟! اللهم غفرًا.
اللهم أرنا الحقَّ حقًّا وارزقنا اتباعَه، وأرنا الباطل باطلًا وارزقنا اجتنابه، واهدنا لما اخُتلف فيه من الحقِّ بإذنك، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم. والله تعالى أعلى وأعلم.

_______________________
(1) أخرجه البخاري في كتاب «الاعتصام بالكتاب والسنة» باب «الاقتداء بسنن رسول الله صلى الله عليه وسلم» حديث (7280) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.
(2) انظر «فتح الباري» (6/434).
(3) أخرجه مسلم في كتاب «الإيمان» باب «الأمر بالإيمان بالله ورسوله» حديث (19).
(4) أخرجه أحمد في «مسنده» (3/387) حديث (15195) من حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما، وحسنه الألباني في الإرواء (1589).
(5) متفق عليه؛ أخرجه البخاري في كتاب «تفسير القرآن» باب «قل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا» حديث (4553)، ومسلم في كتاب «الجهاد والسير» باب «كتاب النبي صلى الله عليه وسلم إلى هرقل يدعوه إلى الإسلام» حديث (1773)، من حديث أبي سفيان رضي الله عنه.
(6) متفق عليه؛ أخرجه البخاري في كتاب «الصلاة» باب «قول النبي صلى الله عليه وسلم: جعلت لي الأرض مسجدًا وطهورًا» حديث (438)، ومسلم في كتاب «المساجد ومواضع الصلاة» حديث (521)، من حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما.
(7) أخرجه مسلم في كتاب «الإيمان» باب «وجوب الإيمان برسالة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم» حديث (153) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.
(8) أخرجه مسلم في كتاب «الفتن وأشراط الساعة» باب «في بقية من أحاديث الرجال» حديث (2944) من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه.
(9) أخرجه البيهقي في «الكبرى» (6/ 367) حديث (12859) مرسلًا من حديث طلحة بن عبد الله بن عوف رحمه الله، وذكره ابن الملقن في «خلاصة البدر المنير» (7/ 325) وقال: «هذا الحديث صحيح».
(10) أخرج أبو داود في كتاب «الخراج والإمارة والفيء» باب «في تعشير أهل الذمة إذا اختلفوا بالتجارات» حديث (3052) عن عدة من أبناء أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم عن آبائهم. وذكره الألباني في «السلسلة الصحيحة» حديث (445).
(11) متفق عليه؛ أخرجه البخاري في كتاب «الجنائز» باب «فضل من مات له ولد فاحتسب» حديث (1250)، ومسلم في كتاب «البر والصلة والآداب» باب «فضل من يموت له ولد فيحتسبه» حديث (2634)، من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه.

تاريخ النشر : 31 ديسمبر, 2023
التصنيفات الموضوعية:   05 الإيمان بالرسل., 09 نواقض الإيمان.

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend