الوساطة لتوظيف الغير

وجدت شركة بالدولة التي أسكن بها، العمل بها يكون بأنهم يعلنون عن وظائف بمجال الكمبيوتر والبرمجة والحسابات والبنوك وغيرها، والعمل يكون بأن تجد لهم أشخاصًا وموظفين مناسبين لهذه الوظائف وتبعث لهم سيرهم الذاتية بعد موافقة الأشخاص طبعًا، عندما يقبل شخص للعمل ويوقع العقد ويبدأ العمل نأخذ مبلغًا كعمولة لتشغيل هذا الشخص، اخترت مجال الكمبيوتر وابتعدت تمامًا عن مجالات البنوك وأي شيء مشبوه وقد يكون حرامًا، أي أنني أبعث سيرًا ذاتية لوظائف مثل الكمبيوتر والبرمجة وأبتعد عن البنوك. أيضًا بإمكانك أن تنشر فكرة الشركة وتحضر أناسًا مثلي لمزاولة مثل هذا العمل، أي البحث عن أشخاص لهذه الوظائف وبعثهم للشركة.
وأيضًا عندما يقبل موظف العمل عن طريق الشخص الذي اشترك بالشركة عن طريقي يأخذ هو مبلغًا من الشركة، وأيضًا الشركة تعطيني أنا مبلغًا أبسط لأنني أنا من أحضرته للشركة، فالشركة تدفع لك مقابل كل شخص يقبل مباشرة عن طريقك، وتدفع لك أيضًا مقابل الأشخاص الذين يقبلون ليس مباشرة عن طريقك وإنما عن طريق أصحابك الذين أقنعتهم, ولكني لا أقنع أي أحد بالاشتراك تحتي للبحث عن أشخاص مناسبين للوظائف التي تعلن عنها الشركة؛ لسبب واحد وهو أنني أخاف أن يحضروا موظفين للعمل في البنوك أو أي شيء مشبوه أو حرام، فلا يمكنني التأكد تمامًا أنهم لن يفعلوا ذلك وأن يبعثوا للوظائف الحلال فقط كما فعلت أنا. فهل عملي هذا حلال؟
سؤال آخر: بالنسبة لشركة أخرى عندنا تقوم على نفس النظام تقريبًا، حيث أدخل على موقع الشركة وأقرأ الوظائف المعلن عنها وأرشح أحد الأشخاص لها بدون أن أبعث السيرة الذاتية للمرشح، تبعث الشركة «إيميل» لهذا المرشح من خلاله يقبل أو يرفض الترشيح، إذا قبل عليه أن يسجل بالشركة ويبعث سيرته الذاتية، وإذا قبل وعمل لمدة ثلاث أشهر تعطيني الشركة عمولة والباقي يشبه الشركة الأولى تقريبًا. ولكن ما يخيفني هو أن على المرشح أن يسجل بهذه الشركة وأخاف أن يقرأ عن الوظائف الأخرى التي قد يكون منها ما هو حرام، وأخاف أيضًا أن يشترك بالشركة مثلي ليرشح غيره لوظائف قد يكون منها ما هو مشبوه أو حرام؛ لأن الشركة تعلن عن وظائف كثيرة بالكمبيوتر والبرمجة وغيرها.
ما هي مسئوليتي؟ هل أنا مسئول أيضًا عما يمكن أن يفعله غيري بسبب ترشيحي له لوظائف حلال؟
سؤال ثالث: في مثل مجال الكمبيوتر وبرمجته قد تعلن الشركة عن وظيفة مبرمج ويقبل الشخص الذي بعثته أنا، ولا يمكنني طبعًا أن أعرف أن كل عمله سيكون حلالًا أو خاليًا من أي شيء مشبوه، فأنا أعتمد على أن مجال البرمجة لا يوجد ما يحرمه، حلاله حلال وحرامه حرام، وعلى هذا الأساس أنا أبعث الموظفين. فهل أنا مذنب إن عمل هذا الشخص في غير الحلال؟ مع العلم أنه لا يمكنني أبدًا أن أعلم أن هذه الوظيفة بهذا المجال ستكون حلالًا مليون بالمائة؟ ما العمل؟
وضعي صعب وعلي أن أعمل ولا أظن أن الله سيحرمني هذا العمل بسبب أشياء أنا غير مسئول عنها؛ لذلك أنا أسأل وأريد التأكد من عملي. اللهم أغننا بحلالك عن حرامك وبفضلك عمن سواك، لا أريد أن أغضب الله أبدًا.

 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:
فلا يظهر لنا وجه لتحريم عملك في هذه الشركة في ضوء ما ذكرت من الضوابط، ولست مسئولًا عما يفعله الآخرون، فإن ﴿كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ﴾  [المدثر: 38]، ونسأل الله أن يزيدك حرصًا وتوفيقًا وورعًا. والله تعالى أعلى وأعلم.

تاريخ النشر : 26 ديسمبر, 2017
التصنيفات الموضوعية:   10 الوظائف والأعمال

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend