حكمة ذكر الإنس قبل الجن في قوله تعالى: (لَا يُسْأَلُ عَنْ ذَنْبِهِ إِنْسٌ وَلَا جَانٌّ)

لماذا في سورة «الرحمن» ذُكِر الإنس قبل الجن في قوله تعالى: ﴿لَا يُسْأَلُ عَنْ ذَنْبِهِ إِنْسٌ وَلَا جَانٌّ﴾ [الرحمن: 39] مع العلم بأن هناك آياتٍ أخرى ذُكر الجنُّ فيها قبل الإنس؟

 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه و من والاه؛ أما بعد:
فقد كنت أرجو أن تسألَ عما هو أولى من ذلك بالسُّؤال، وهو مثلًا وَجْهُ الجمع بين هذه الآية وقولِه تعالى: ﴿فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ *  عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ﴾ [الحجر: 92- 93].
والجواب عن هذا يقال: إن في القيامة مواقفَ مُتعدِّدةً, ففي بعضها يُسألون وفي بعضها لا يُسألون. أو يقال: إن السُّؤالَ قسمان: سؤالُ توبيخٍ وتقريع أداتُه غالبًا «لِـمَ ». وسؤالُ استخبارٍ واستعلام وأداتُه غالبًا «هل». فالـمُثبَـتُ هو سؤالُ التوبيخ والتقريع, والمنفيُّ هو سؤال الاستخبار والاستعلام.
ووجه دلالة القرآن على هذا: أن سؤالَه لهم المنصوصَ في القرآن كلِّه توبيخٌ وتقريعٌ, كقولِه تعالى: ﴿وَقِفُوهُمْ إِنَّهُمْ مَسْئُولُونَ *  مَا لَكُمْ لَا تَنَاصَرُونَ ﴾[الصافات: 24- 25]، وقولِه: ﴿أَفَسِحْرٌ هَذَا أَمْ أَنْتُمْ لَا تُبْصِرُونَ﴾ [الطور: 15]، وكقوله: ﴿أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ﴾ [الأنعام: 130]، وكقوله: ﴿أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَذِيرٌ﴾ [الملك: 8] إلى غير ذلك من الآيات.
وسؤال الله للرُّسل: ﴿مَاذَا أُجِبْتُمْ﴾ [المائدة: 109] لتوبيخ الذين كذَّبوهم, كسؤال الموءودة ﴿بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ﴾ [التكوير: 9] لتوبيخ قاتلها.
أما تقديم الإنس على الجنِّ فقد يكون لأن الإنسَ هم أولُ من يتبادر إلى الذِّهن تَوَجُّه السُّؤال إليهم، وحصول النذارة بمثل هذه البداءة أظهرُ من حصولها بالبداءة بالجنِّ وهم عالمٌ غيرُ مشهودٍ ولا يُخالطهم أحدٌ من المُكلَّفين فيتَّعظ بما يقع لهم من نذارةٍ في الآخرة بمثل ما يتَّعظ بوقوعها لمن هم من جنسه من الإنس. واللهُ تعالى أعلى وأعلم.

تاريخ النشر : 26 ديسمبر, 2017
التصنيفات الموضوعية:   01 القرآن الكريم وعلومه

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend