التصدي لاستخراج بعض أحكام الفقه من القرآن

1- زكاة البقر: ذكرت سبع سمان وسبع عجاف على لسان الملك وببقرة موسى تلك 29 بقرة ففيها العفو، ولفظة «البقر» وردت ثلاثًا في الكتاب، وسبق أن لفظة البقرات في حلم الملك أربع، وقد ذكر العجل عشرًا، فأدنى تجمع هو عشر، فهي ثلاثون وأربعون وفي تحديد طرق إخراجها وصف.
2- الحج: تم حج من وقف بعرفة وصلى بالمزدلفة توافق للفظة: فَإِذَا قَضَيْتُمْ مَنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ [البقرة: 200]، فالحج أقله ليلة المزدلفة وهو القصد ولكن من يقصد البيت يعمره بالطواف ومبيت منى.
3- الصوم عن أربع: الأكل والشرب والرفث واللغو، وذكرت في آيتين متتاليين أجازتا الوقوع فيها ليلًا وحرمتها في اليوم، واليوم من الفجر لليل، والليلة من المغرب للفجر بخلاف النهار والليل.
فهل تجيز سيادتكم هذا التحليل حتى أرسل غيره في الموضوع؟


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:
أشكرك على اهتمامك بالقرآن الكريم وتدبرك له، وأنصحك بالابتعاد عن الاشتغال بمثل هذه التحليلات في هذه المرحلة، فإن لذلك عُدة يجب تحصيلها أولًا ثم يكون الاشتغال بالتحليل والتفسير بعد ذلك، فاطلب العلم من مظانه وعلى يد أهله واشتغل بذلك في هذه المرحلة وعندما تحصل عدة النظر والتفسير ستكتشف بنفسك ما تتضمنه مثل هذه التحليلات من مخاطر ومن تجاوزات. وأسأل الله لي ولك التوفيق والسداد. والله تعالى أعلى وأعلم.

تاريخ النشر : 30 يناير, 2012
التصنيفات الموضوعية:   01 القرآن الكريم وعلومه

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend