الكذب في السياسة

ما حكم الكذب في السياسة من أجل مصلحة الإسلام؟ مثال ذلك: لو سأل صحفي أحد المسلمين الصالحين المرشحين لرئاسة إحدى الدول فيقول له: ما موقفك من الدولة المجاورة لكم؟ وهو يقصد دولة معادية للإسلام وأهله ومحاربة. فيقول هذا المسلم: نحن لا خلاف بيننا، ونحن جيران وليس بيننا إلا كل تعاون على الخير والمصالح المشتركة ونحو ذلك، وهو يقول ذلك من باب السياسة؛ لأنه لو صرح لهم بموقفه لما تمكن من رئاسة الدولة.

 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه؛ أما بعد:
فإن المسلم لا يكون كذابًا(1)، ولا يجوز الكذب إلا في الحرب، أو في الإصلاح بين الناس، أو في حديث الرجل زوجته، وحديث المرأة زوجها وذلك فيما يتعلق بالحب والمشاعر(2)، والأصل فيما وراء ذلك تحريم الكذب، ولكن لكم في المعاريض مندوحة من الكذب(3). والحديث عن التعايش والتعاون على المصالح المشتركة حديث صحيح مع من لم تقدر على معاداته ومنابذته من الخصوم. والله تعالى أعلى وأعلم.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) فقد أخرج مالك في «موطئه» (2/990) حديث (1795) من حديث صفوان بن سليم رضي الله عنه  أنه قال: قيل لرسول الله: أيكون المؤمن جبانًا؟ فقال: «نَعَمْ». فقيل له: أيكون المؤمن بخيلًا؟ فقال: «نَعَمْ». فقيل له: أيكون المؤمن كذابًا؟ فقال: «لَا». وذكره ابن عبد البر في «التمهيد» (16/253) وقال: «مرسل مقطوع… ولا أحفظ هذا الحديث مسندًا بهذا اللفظ من وجه ثابت، وهو حديث حسن، ومعناه أن المؤمن لا يكون كذابًا. يريد أنه لا يغلب عليه الكذب حتى لا يكاد يصدق، هذا ليس من أخلاق المؤمنين».

(2) فقد أخرج أبو داود في كتاب «الأدب» باب «في إصلاح ذات البين» حديث (4921) من حديث أم كلثوم بنت عقبة ل قالت: ما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم  يُرخص في شيء من الكذب إلا في ثلاث- كان رسول الله صلى الله عليه وسلم  يقول: «لَا أَعُدُّهُ كَاذِبًا: الرَّجُلُ يُصْلِحُ بَيْنَ النَّاسِ يَقُولُ الْقَوْلَ وَلَا يُرِيدُ بِهِ إِلَّا الْإِصْلَاحَ، وَالرَّجُلُ يَقُولُ فِي الْـحَرْبِ، وَالرَّجُلُ يُحَدِّثُ امْرَأَتَهُ وَالْـمَرْأَةُ تُحَدِّثُ زَوْجَهَا»، وذكره الألباني في «صحيح سنن أبي داود» حديث (4921).

(3) فقد أخرج البيهقي في «شعب الإيمان» (4/203) حديث (4794) عن مطرف بن عبد الله قال: أقبلنا مع عمران بن حصين من البصرة إلى الكوفة فما من غداة إلا يناشد فيها الشعر ويذكر فيها أيامَ العرب، وكان يقول: إن في المعاريض مندوحة عن الكذب. وقال البيهقي: «هذا هو الصحيح موقوفًا».

تاريخ النشر : 26 ديسمبر, 2017
التصنيفات الموضوعية:   05 السياسية الشرعية

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend