قبول المسئول للهدية

رجل يعمل مسئولًا بشركة، وله سلطةٌ واسعة في التَّعامل مع شركة محمول، وقامت هذه الشَّركة بإعطائه هديةً ثمينة، هل هذه الهدية من حقِّ الشَّركة أم من حقِّه؟
وهل الحديث التَّالي ينطبق على هذه الحالة، استعمل النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم رجلًا من الأزد يُقال له «ابن اللُّتْبِيَّة» على الصَّدقة، فلما قَدِم قال: هذا لكم وهذا أُهدي لي. قال: «فَهَلَّا جَلَسَ فِي بَيْتِ أَبِيهِ أَوْ بَيْتِ أُمِّهِ فَيَنْظُرُ يُهْدَى لَهُ أَمْ لَا. وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ، لَا يَأْخُذُ أَحَدٌ مِنْهُ شَيْئًا إِلَّا جَاءَ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَحْمِلُهُ عَلَى رَقَبَتِهِ، إِنْ كَانَ بَعِيرًا لَهُ رُغَاءٌ، أَوْ بَقَرَةٌ لَـهَا خُوَارٌ، أَوْ شَاةٌ تَيْعَرُ». ثم رفع بيده حتى رأينا عفرة إبطيه: «اللَّهُمَّ هَلْ بَلَّغْتُ، اللَّهُمَّ هَلْ بَلَّغْتُ» ثلاثًا. وجزاكم اللهُ خيرًا.

 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله، والصَّلاة والسَّلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أمَّا بعد:
فلا خير في هذه الهدية إلا إذا علمت بها شركته التي يعمل بها وأجازتها له، فإن هدايا العمال غلولٌ(1)، وإن المدخل إلى الرشاوى وفساد الذِّمم في واقعنا المعاصر إنما يكون من مثل هذه الأبواب. والحديث المذكور يدخُل فيه مثل هذه الواقعة. زادك اللهُ حرصًا وتوفيقًا، واللهُ تعالى أعلى وأعلم.

_____________

(1) أخرجه أحمد في «مسنده» (5/424) حديث (23649) من حديث أبي حميد الساعدي رضي الله عنه ، وحسن إسناده ابن الملقن في «خلاصة البدر المنير» (2/430).

تاريخ النشر : 26 ديسمبر, 2017
التصنيفات الموضوعية:   01 البيع, 10 الوظائف والأعمال

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend