خروج المدرس أثناء فترة الإجازة الصيفية من المدرسة قبل موعد الخروج الرسمي

أنا أعمل مُدرِّسةً في مَدرسة حكومية، وأثناء فترات دخول الامتحانات ينقطع الطلبة بالإجماع عن الـمَدرسة ولا يكون هناك إلا المدرسين فقط، وقبل انتهاء مواعيد الدراسة المعروفة يخرج كل المدرسين ذهابًا  إلى منازلهم وأبقى أنا وحدي بالمدرسة، وبالتالي عندما أجد هذا الوضع فلا أجد داعيًا لوجودي فأخرج مثلهم  إلى منزلي، مع العلم أن المسئول عن المدرسة موجودٌ ولا يأخذ أيَّ موقف تجاه خروج أيِّ مدرس قبل مواعيد العمل الرسمية، في حين أنه إذا استأذنه مدرس للخروج لا يوافق وإذا علم أنه خرج لا يمثل ذلك مشكلة لديه، ونحن نفهم من تصرفه أنه يريد أن يفعل المدرسون ما يشاءون دون علمه مع موافقته، وذلك لعدم اتخاذ أي موقف تجاه ذلك، أي موافقته بالإقرار بالفعل. فهل ذهابي كما يفعل المدرسون به شيء؟ مع العلم أنهم لو جلسوا لانتهاء المواعيد لجلست معهم. وشكرًا جزيلاً لكم.

 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه؛ أما بعد:
فلا شكَّ أن الورعَ يقتضي البقاءَ في المدرسة أثناء ساعات العمل، لأن الأجر قد بُذل مقابل الاحتباس في موقع العمل، والقيام بما يكلف به العامل من عمل أثناء هذه الساعات.
ولكن إذا انصرف الناس جميعًا ولم يبق غيرك فأرجو أن تكون لك رخصة في هذه الحالة، لانعدام الجدوى من البقاء بالكلية، وقد يعرضك ذلك لخلوة غير مشروعة، فكوني آخرَ المنصرفين، ولا تكوني مع المتعجلين. والله تعالى أعلى وأعلم.

تاريخ النشر : 26 ديسمبر, 2017
التصنيفات الموضوعية:   01 البيع, 10 الوظائف والأعمال

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend