حول اقتسام ربح شركة عند فضها(2)

كنت قد بعثت لحضرتكم بسؤال، وهذا نصه: (إن اثنين أقاما شركة بينهما، الأول دفع مبلغًا والثاني اشترك بالمحل، وكان هذا المحل مسكونًا، فاحتاج الساكن لمبلغ ليُخليه، فدفعه الطرف الأول صاحب المبلغ، ثم أقام بعض التجهيزات للمحل، ثم مكثت الشركة مدة، واتفقا على أن يكون العمل بالتساوي والربح بينهما بالمناصفة.
ولكن الطرف الأول عمل فترة قليلة، ثم أكمل الطرف الثاني صاحب المحل العمل وحده لخلافٍ على الإدارة لمدة عشر سنوات، وكان الربح أيضًا بالتساوي، ثم أرادا أن يفضا الشركة، فما الذي ينبغي أن يكون؟ وماذا يأخذ صاحب المبلغ عند فض الشركة؟ أفيدونا وجزاكم الله خيرًا.
وكنت أريد أن أعرف: هل عند فض الشركة- بعد إنهاء مسألة الربح- يأخذ صاحب المكان مكانه وصاحب المال كل البضاعة بمحتويات المحل التي اشتراها، وكذلك المبلغ الذي دفعه للساكن الذي كان في المكان، أم ماذا؟ وجزاكم الله خيرًا.

 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه؛ أما بعد:
فإذا اتفقنا على أن رأس مال هذه الشركة كان هذا المحل من جانب، ورأس المال النقدي شاملًا المبلغ الذي دفعه الطرف الأول لاستخلاص هذا المحل من ساكنه من جانبٍ آخر، فعند التخارج واقتسام الربح يُرجَع المحل إلى صاحبه ويُرجَع رأس المال النقدي مع ما بقي من عروض التجارة إلى صاحبه بعد تصفية ما يتعلق بالربح، فتلك صورة مشروعة للتخارج. والله تعالى أعلى وأعلم.

تاريخ النشر : 26 ديسمبر, 2017
التصنيفات الموضوعية:   01 البيع

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend