الربح والخسارة في الشركة بحسب رأس المال

لي أحد الأصدقاء كانت أمامه قطعة أرض يريد شراءها للاستفادة منها فيما بعد ببيعها، وكان مبلغها مثلًا مائة ألف جنيه، وكان لا يملك حينذاك سوى خمسة وسبعين ألف جنيه، وحتى لا تضيع منه قطعة الأرض عرض عليَّ أن أشاركه فيها بباقي المبلغ وهو مبلغ خمسة وعشرون ألف جنيه، وتم الاتفاق معي على الآتي:
حينما يتمُّ بيع الأرض وليكن مثلًا باعها بمبلغ مائة وعشرين ألف جنيه، يتم أولًا توزيع رأس المال الأصلي فيأخذ هو خمسة وسبعين ألف جنيه رأس ماله الأصلي، وأنا آخذ خمسة وعشرين ألف جنيه رأس مالي الأصلي.
ثم يُنظر في الربح وليكن عشرين ألف جنيه، فيتم توزيعها على كلٍّ منا حسب المبلغ المشارك به في رأس مال قطعة الأرض.
وفي الحالة التي ذكرتها يكون ربحه من مبلغ الربح المحقق من بيعها هو ثلاثة أرباع الربح ويكون لي أنا الربع.
واتَّفقنا أيضًا أنه في حالة الخسارة يتم رجوع رأس المال الأصلي لكلٍّ منا حسب نسبة رأس المال المشارك به في الشراء، فمثلًا اشترينا بمائة ألف جنيه، وعندما تم بيعها بيعت بمبلغ ثمانين ألف جنيه فقط، فيردُّ لكلٍّ منا رأس المال حسب النسبة المشارك بها أثناء الشراء، فيكون رأس ماله في هذه الحالة بعد أن كان خمسة وسبعين ألف جنيه أثناء الشراء هو ستون ألف جنيه، ويكون رأس مالي بعد أن كان خمسة وعشرين ألف جنيه هو عشرين ألف جنيه.
وبالتالى نكون قد شاركنا معًا أثناء مشاركتنا في قطعة الأرض في الربح والخسارة، فهل هذه الصورة حلال؟ أفيدونا أفادكم الله.

 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه و من والاه؛ أما بعد:
فلا حرج في هذه الصورة؛ لأن الربح في الشركة يكون على ما يتفق عليه الشركاء، أما الخسارة فيجب أن تكون بحسب رأس المال، وقد جعلتم الربح والخسارة جميعًا بحسب رأس المال، فهذا أدخل في باب الحِلِّ والعدل. والله تعالى أعلى وأعلم.

تاريخ النشر : 26 ديسمبر, 2017
التصنيفات الموضوعية:   01 البيع

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend