الاستفادة ببث قنوات تليفزيونية مدفوعة الأجر من المالك السابق للشقة

انتقلت إلى شقة جديدة بكندا، واكتشفت أن التلفاز يبث أكثر من 20 قناة لم أطلبها أو أنخرط للحصول عليها، فلما استفسرت عند أحدِ الأصدقاء الذين يعملون في الشركة التي تبث مثل هذه القنوات، شرح لي أن سكان الشقة السابقين كانوا منخرطين للحصول على هذه القنوات، ونصحني ألا أتصل بالشركة، بل أن أترك الأمر هكذا؛ لأن تِقَنِيَّ الشركة سيعلمون بعدم انخراط ساكن الشقة الجديد فيقطعون بث قنواتهم من تلقاء أنفسهم.
سؤالي: هل في اتباع نصيحة صاحبي وتَرْك بث القنوات متواصلًا على تلفازي ليس فيه محظور شرعي، خاصة أنني لست الوحيد الذي يتوفر على هذا البث في شقته دون السعي لطلبه؟ أفتوني جزاكم الله خيرًا.

 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه؛ أما بعد:
فإن الحقَّ في الاستفادة من المدة الباقية من العقد السابق هي للمتعاقد السابق مع هذه الجهة، ولمن يُنيبه في الاستفادة من هذه الخدمة، فإذا انتهت المدة فلا حق له ولا لغيره إلا بعد استئناف علاقة تعاقدية جديدة.
وإذا كان ذلك كذلك فإن الخطب يسير في هذه المدة الباقية، يمكنك الاستفادة منها إن شئت، وإن كان ذلك بتنسيق مع المالك السابق كان أطيب، فإذا انقضت المدة فلابد للإفادة من هذا البث من تجديد العقد، ولابد في جميع الأحوال من التحوُّط عند مشاهدة هذه القنوات حتى لا تقع فيما يُسخط الله عز وجل من جهة أخرى. والله تعالى أعلى وأعلم.

تاريخ النشر : 26 ديسمبر, 2017
التصنيفات الموضوعية:   01 البيع

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend