إدراج اسم موظف ضمن لائحة الموظفين لاستكمال تأميناته

هل يجوز لي إدراج اسم موظَّفٍ في شركتي وذلك للاشتراك في التأمينات الاجتماعيَّة دون القيام بأي عملٍ ودون الحضور للشركة، وذلك لتكملة اشتراكه في التأمينات وأخذ المعاش وحقوقه كاملة من التأمينات، مع العلم بأن هذا الشَّخْص يبقى له فترة بسيطة لتكملة الحدِّ القانوني لأخذ هذا المعاش؛ ولذلك نقوم بهذا العمل؟

 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه و من والاه؛ أما بعد:
فجميل أن تنشط لإعانة إخوانك، فإن المؤمنَ للمؤمن كالبنيان يشدُّ بعضُه بعضًا(1)، ولكن هذا القصد الصَّالح ينبغي أن يُقيَّد بضوابط الشَّرْع، ومن ذلك تجنُّب الغشِّ والكذب والتزوير ونحوه من المنكرات، فابحث لصاحبك عن مخرجٍ قانونيٍّ سليم، وتدارس أمره مع أحد القانونيين، ولو أن تُعطيه وظيفةَ مستشارٍ في هذه الشركة إذا كانت القواعد المنظمة للعمل تستوعب ذلك، وأسأل اللهَ أن يُلهمك رشدك، وأن يتقبَّل منك سعيك الصَّالح بقبول حسن. واللهُ تعالى أعلى وأعلم.

________________

(1) متفق عليه؛ أخرجه البخاري في كتاب «الأدب» باب «تعاون المؤمنين بعضهم بعضًا» حديث (6027)، ومسلم في كتاب «البر والصلة والآداب» باب «تراحم المؤمنين وتعاطفهم وتعاضدهم» حديث (2585)، من حديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم  قال: «الْـمُؤْمِنُ لِلْمُؤْمِنِ كَالْبُنْيَانِ يَشُدُّ بَعْضُهُ بَعْضًا» ثم شبَّك بين أصابعه.

تاريخ النشر : 26 ديسمبر, 2017
التصنيفات الموضوعية:   01 البيع

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend