كفارة تحريم الحلال

والدتي تَعمل مدرِّسة، ولها مُرتَّبها، وفي أحد الأيام قال والدي لأمي: (تحرم علي فلوسك)؛ فهل على والدي كفارةٌ، علمًا بأن مرتب أمي يدخل في مصروف البيت؟ وجزاك الله خير.

 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه و من والاه؛ أما بعد:
فإن تحريم الحلال يمينٌ، يُخرَج مِن تَبِعَتِه عند الاقتضاءِ بكفارةِ يمينٍ، لقول الله تعالى ﴿يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ *  قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ وَاللَّهُ مَوْلَاكُمْ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ﴾} [التحريم: 1، 2]
وكان صلى الله عليه وسلم  قد حرَّم على نفسه العسل- أو مارية على خلافٍ في الروايات- فعاتبه الله تعالى في ذلك، وبيَّن له المخرَج وهو الكفارة(1).
وكفارةُ اليمين كما بيَّنها الله تعالى في سورة «المائدة» في قوله تعالى: ﴿فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ﴾ [المائدة: 89] والله تعالى أعلى وأعلم.

_______________

(1) متفق عليه؛ أخرجه البخاري في كتاب «الأيمان والنذور» باب «إذا حرم طعامه» حديث (6691)، ومسلم في كتاب «الطلاق» باب «وجوب الكفارة على من حرم امرأته ولم ينو الطلاق» حديث (1474)، من حديث عائشة.

تاريخ النشر : 26 ديسمبر, 2017
التصنيفات الموضوعية:   17 الأيمان

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend