هدد زوجته بطلاقها إن لم تَبِتْ معه عند والديه(1)

أنا ابنٌ وحيد لوالدي، وزوجتي عنيدة وتحبُّ الخصوصية، وهي في خصومة مستمرة مع أمِّي ولكني أحاول التوفيقَ بينهم بشتى الوسائل، وكانت زوجتي ترفض المبيتَ عند أهلي أثناء زيارتها لهم معي، وليس عندها مانع من الزيارة لهم بشرط عدم المبيت عندهم، ولكي أجعلها تُغيِّر موقفها هددتها قائلًا: «إذا استمررت على موقفك فمن الممكن أن يكون فيه طلاق». أو بصيغة أخرى: «إذا استمررت على موقفك هذا فمن الممكن أن تُتطلقي».
مع العلم أنني لم أنو الطلاقَ وكان مجرَّد تهديد، كما أني لا أتذكر هل اشترطت عليها المبيت معي ليلةً كل أسبوع عند أهلي عند طلبي لذلك أم لا، وبالفعل نفذت كلامي وباتت معي ليلةً واحدة عندهم أثناء زيارتها لهم معي، فهل لهذه الصيغ أثرٌ في وقوع الطلاق؟
علمًا بأن زوجتي لم تتمكن من زيارة أهلي بعد ذلك نظرًا لظروف حملِها ولم أطلُب منها ذلك؛ خوفًا عليها وعلى الجنين. فهل إذا لم تُنفذ هذا الأمر عند طلبي له مستقبلًا يقع الطلاق؟
أمر آخر: أنا حاليًا مصاب بوسواس الخوف من وقوع الطلاق، ويراودني وسواس مستمرٌّ وشكٌّ أن صيغة التهديد التي استخدمتها في الموقف السابق ذِكرُه «إذا استمررت على موقفك ده فيها طلاق» فهل لهذا أثر في وقوع الطلاق لو كانت الصيغة المستخدمة بهذا الشكل؟

 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه؛ أما بعد:
فإن الإطار الذي سيقت فيه هذه العبارة كان سياقَ تهديد بالطلاق، ولم يكن سياقَ تنجيزٍ للطلاق، فإن لفظها لا يدلُّ على ذلك، وهذا هو نصُّ عباراتك (إذا استمررت على موقفك فمن الممكن أن يكون فيه طلاق، أو بصيغة أخرى: إذا استمررت على موقفك هذا فمن الممكن أن تُتطلقي، مع العلم أنني لم أنو الطلاق وكان مجرَّد تهديد).
والتهديد بالطلاق لا يقعُ به الطلاق، إلا إذا أنفذ المهدد وَعيدَه، وأوقع الطلاق بالفعل.
وما طرأ عليك من وسواس بعد ذلك توهمت به تغيُّر صيغة العبارة لا يُلتفت إليه، لأنه نتيجةٌ لهذه الوسوسة، والأصل في الوساوس إذا تكاثرت أن تطرَحَها، فلا تبنِ عليها، ولا تلتفت إليها.
والخلاصة أن عبارتك عبارةُ تهديد، لا تؤدي إلى وقوع الطلاق إلا إذا أوقعته بالفعل. والله تعالى أعلى وأعلم.

تاريخ النشر : 26 ديسمبر, 2017
التصنيفات الموضوعية:   06 الطلاق

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend