ترك الزوج بيت الزوجية ترتيبًا لطلاق زوجته

رجل تشاجر مع زوجته وتعب من علاقته معها المليئة بالشجار والمشاكل، وأراد أن يُطلقها ولكنه جامعها في طهرها، فعليه أن ينتظر حتى تحيض ثم تطهر.
السؤال هنا: هل له ترك البيت وعدم الذهاب إليها بالكلية حتى تحيضَ وتطهر أو يجب عليه معاشرتها والذهاب إليها حتى يحين الوقت؟

 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه؛ أما بعد:
فلا ينبغي لك ترك البيت بالكلية، لا في مرحلة الترتيب للطلاق، ولا بعد إيقاعه؛ حتى تنقضي العدة، وإذا كان الله تعالى قد حكم بإبقاء المرأة المطلقة الرجعية في بيت الزوجية في مدة العدة، ونهى عن خروجها من البيت، وعن إخراجها منه، لعل الله يقذف في قلب كل منكما التصافح والعودة إلى سابق الألفة من جديد- فأولى أن من يريد الطلاقَ لا ينبغي له أن يهجر البيت بالكلية، إلا إذا تعيَّن ذلك سبيلًا لإطفاء حرائق مشتعلة! فقال تعالى:{يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا } [الطلاق: 1]. والله تعالى أعلى وأعلم.

تاريخ النشر : 26 ديسمبر, 2017
التصنيفات الموضوعية:   06 الطلاق

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend