ميراث بيتين من مشروع (ابن بيتك)

مشروع «ابن بيتك» يشترط سنًّا معينًا للحصول على قطعة أرض، ولا أعلم هل هناك شروط أخرى أم لا مثل الفقر مثلًا.
ولأن أبي تجاوز هذا السنَّ فقد قام أبي بشراء قطعة أرض مبنيَّة دور واحد من شخصٍ حصل عليها ووجدها لا تُناسبه، فاشتراها أبي منه بـ160 ألف، ثم قام ببناء دور فيها لكي نسكن فيها لاحقًا وليست للمتاجرة بها، وهو قد توفي، فما حكم الورثة هل تنتفع بها أم لا؟
وهناك أيضًا أرضٌ أخرى بمشروع «ابنِ بيتك» لكن أبي قد تجاوز السنَّ المحددة فطلب من أخيه (عمي) أن يقدم طلب باسمه (اسم عمي ) وعندما حصل عمي عليها كافأه أبي بمبلغ من المال، ثم قام أبي ببناء دور فيها وكل مصاريف الأرض والبناء من مال أبي.
فما حُكم استخدام أبي اسمَ عمي للحصول على الأرض هل ينتفع منها الورثة؟ علمًا بأن حالتنا المالية جيدة حيث سنحصل على مكافأة من الرعاية الاجتماعية؟ وهل على بيوت أبي زكاة؟ أم الزكاة على المال فقط؟ وجزاكم الله خيرًا.

 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه؛ أما بعد:
فلا حرَج في الانتفاع بقطعة الأرض المذكورة، ولا زكاة عليها لأنها قد أعدت للسكنى ولم تُعَدَّ للاستثمار.
أما قطعة الأرض الثانية فلا علم لي بالشروط القانونية التي وضعت للتملك في هذا المشروع، فإن كانت تجيز للشخص الذي تملَّك قطعة من الأرض أن يتصرَّف فيها كيف يشاء، فلا حرج فيما ذكرت، وينتفع بها الورثة.
ولا زكاة عليها إن كانت معدَّةً للسكن، فإن كان معدَّة للإيجار ففي أُجرَتِها الزكاة، إذا بلغت نصابًا وحال عليها الحول، وإن كانت معدَّةً للتجارة فتُقوَّم كل عام ويخرج على قيمتها الزكاة إذا بلغت نصابًا وحال عليها الحول. والله تعالى أعلى وأعلم.

تاريخ النشر : 26 ديسمبر, 2017
التصنيفات الموضوعية:   03 الوصايا والفرائض

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend