لبس الباروكة لمن سقط شعرها بسبب العلاج الكيماوي للسرطان

ما حكم من أخذت علاجًا بالكيماوي لعلاج السرطان، وقد سقط شعر رأسها، وشعر حاجبيها؟ فهل يجوز لها أن تلبس الباروكة، وترسم حاجبيها بالماكياج؟

 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه؛ أما بعد:
فقد نهى النبي ﷺ عن الوصل، ولعن من تفعل ذلك، فعن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبيِّ ﷺ قال: «لَعَنَ اللهُ الْوَاصِلَةَ وَالْـمُسْتَوْصِلَةَ وَالْوَاشِمَةَ وَالْـمُسْتَوْشِمَةَ»(1).
والمستوصلة هي التي تريد أن تضفي مزيدًا من الجمال على شعرها بوصله بغيره، وأشد منه في النهي وأولى منه بالتحريم الباروكة لمن تستزيد بذلك من الحُسن خارج إطار المشروع؛ فقد روى البخاري عن معاوية بن أبي سفيان ب: أنه تناول قَصَّةً من شعر كانت بيد حرسي، ثم قال وهو على المنبر: أين علماؤكم؟ سمعت رسول الله ﷺ ينهى عن مثل هذه ويقول: «إِنَّمَا هَلَكَتْ بَنُو إِسْرَائِيلَ حِينَ اتَّخَذَ هَذِهِ نِسَاؤُهُمْ»(2).
ولكن هذه الحالة المسئول عنها يظهر أنه لا تدخل في هذا النهي، ولا تقاس عليه؛ لأن هذا من جنس إزالة العيب، وليس من جنس التماس المزيد من الحسن، فمن سقط شعرها بالكلية وتريد أن تلبس الباروكة إخفاء لهذا العيب وسعيًا لاستصلاحه لا يقاس ذلك على الوصل المحرم لمن تلتمس بذلك المزيد من الحسن؛ لوجود الفارق بين المناطين.
وقد سئل الشيخ ابن عثيمين : عمن أخذت أدوية فأدت إلى تساقط شعر رأسها أو معظمه، ولا تريد استعمال الباروكة؛ لأنها ترى أنها حرام؟
فأجاب: استعمال الباروكة بمثل هذا الحال الذي وصفته، حيث تساقط شعرها على وجه لا يرجى معه أن يعود، نقول: إن الباروكة في مثل هذه الحال لا بأس بها؛ لأنها في الحقيقة ليست لإضافة تجميل، ولكنها لإزالة عيب. وعلى هذا فلا تكون من باب الوصل الذي لعن النبي صلي الله عليه وسلم فاعله؛ فقد لعن الواصلة والمستوصلة. والواصلة هي التي تصل شعرها بشيء، لكن هذه المرأة في الحقيقة لا تشبه الواصلة؛ لأنها لا تريد أن تضيف تجميلًا، أو زيادة إلى شعرها الذي خلقة الله تبارك وتعالى لها، وإنما تريد أن تزيل عيبًا حدث، وهذا لا بأس به؛ لأنه من باب إزالة العيب، لا إضافة التجميل، وبين المسألتين فرق. والله تعالى أعلى وأعلم.

_________________________

(1) متفق عليه؛ أخرجه البخاري في كتاب «اللباس» باب «الوصل في الشعر» حديث (5937)، و مسلم في كتاب «اللباس والزينة» باب «تحريم فعل الواصلة والمستوصلة والواشمة والمستوشمة والنامصة والمتنمصة والمتفلجات والمغيرات خلق الله» حديث (2124) من حديث ابن عمر.

(2) متفق عليه؛ أخرجه البخاري في كتاب «اللباس» باب «الوصل في الشعر» حديث (5933)، ومسلم في كتاب «اللباس والزينة» باب «تحريم فعل الواصلة والمستوصلة والواشمة والمستوشمة والنامصة والمتنمصة والمتفلجات والمغيرات خلق الله» حديث (2127).

تاريخ النشر : 26 ديسمبر, 2017
التصنيفات الموضوعية:   01 الطهارة

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend