صام في بلد وأفطر في بلد آخر

شيخنا العزيز د: صلاح الصاوي، أشهد الله أني أحبكم فيه، وأسأل الله أن يطيل عمركم في طاعته.
سيدي: عندي استفساران: الأول: لي صديق بدأ صيامه مع ليبيا وهي أول دول العالم صيامًا هذا العام، ثم سافر إلى أمريكا والجالية المسلمة في أريزونا أتموا شهر رمضان ثلاثين يومًا، وهذا الشخص إن صام معنا صام 31 يومًا، وإن أفطر خالف ما عليه المسلمون في الجالية، ومع ذلك نصحناه بأن يكون مع الجماعة وأن يصوم هذا اليوم حرمة لشهر رمضان على أنه من رمضان لا مجرد شك وتردد في نية. فالسؤال: نود منكم بيان هذه المسألة. وجزاكم الله خيرًا.
والسؤال الثاني: نود أن نسألكم عن هذا الصورة السابقة هل تدخل تحت حديث كريب الذي رواه مسلم في «صحيحه» من حديث كريب مولى أم الفضل التي بعثته إلى معاوية بالشام فقال: فقدمت الشام فقضيت حاجتها واستهل عليَّ رمضان وأنا بالشام، فرأيت الهلال ليلة الجمعة، ثم قدمت المدينة في آخر الشهر فسألني ابن عباس ثم ذكر الهلال فقال: متى رأيتم الهلال؟ قلت: رأيناه ليلة الجمعة. فقال: أنت رأيته؟ فقلت: نعم، ورآه الناس وصاموا وصام معاوية. فقال: لكنا رأيناه ليلة السبت، فلا نزال نصوم حتى نكمل ثلاثين أو نراه. فقلت: ألا تكتفي برؤية معاوية وصيامه؟ فقال: لا، هكذا أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم.
فهل نفهم من هذا الحديث أن كريبًا كان يلزمه أن يصوم 31 يومًا فيما لو أتم أهل المدينة رمضان كاملًا بناء على فتوى ابن عباس ب؟ أفيدونا مأجورين.


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:
فأحبكم الله الذي أحببتموني فيه، ونسأل الله جل وعلا أن يجعل ذلك خالصًا لوجهه، وأن يحشرنا تحت لواء المتحابين فيه، اللهم آمين، وقد أحسنتم صنعا عندما أشرتم على صاحب هذه النازلة أن يجعل صومه وفطره تبعًا لجماعة المسلمين في موقع صومه أو فطره، والأصل في هذا ما صحَّ من قوله صلى الله عليه وسلم: «صَوْمُكُمْ يَوْمَ تَصُومُونَ وَفِطْرُكُمْ يَوْمَ تُفْطِرُونَ»، وحديث كريب يحتمل في النظر الفقهي المجرد ما ذكرت، لقول ابن عباس له: لكنا رأيناه ليلة السبت فلا نزال نصوم حتى نكمل ثلاثين أو نراه.
وعلى هذا فلو أتم أهل المدينة الشهر وكريب ملتزم بأن يجعل فطره معهم وقد سبقهم بيوم فيتحصل من ذلك أن يكون مجموع ما صامه 31 يومًا. نسأل الله لنا ولكم التوفيق والسداد، والله تعالى أعلى وأعلم.

تاريخ النشر : 30 يناير, 2012
التصنيفات الموضوعية:   05 الصيام

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend