بدء الصيام بعد طلوع الفجر بقليل

أثناء شهر رمضان تقدم بعض المعاهد الإفطار بعد طلوع الفجر بقليل، وقبل مغيب الشمس بقليل، فهل يجوز لي أن أبدأ الصوم بعد أن أتناول الطعام معهم؟

 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:
الصوم الشرعي هو الامتناع عن المفطرات من طلوع الفجر إلى مغيب الشمس، فلا يجوز الأكل بعد طلوع الفجر، ولا قبل مغيب الشمس، فقد قال تعالى: ﴿وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ﴾ [البقرة: 187]، وقوله صلى الله عليه وسلم : «إِنَّ بِلَالًا يُؤَذِّنُ بِلَيْلٍ، فَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى تَسْمَعُوا أَذَانَ ابْنِ أُمِّ مَكْتُومٍ»(1).
وقوله صلى الله عليه وسلم : «إِذَا أَقْبَلَ اللَّيْلُ مِنْ هُنَا وَأَدْبَرَ النَّهَارُ مِنْ هُنَا فَقَدْ أَفْطَرَ الصَّائِمُ»(2). والله تعالى أعلى وأعلم.

______________

(1) متفق عليه أخرجه البخاري في كتاب «الصوم» باب «قول النبي صلى الله عليه وسلم : لا يمنعنكم من سحوركم أذان بلال» حديث (1919)، ومسلم في كتاب «الصيام» باب «بيان أن الدخول في الصوم يحصل بطلوع الفجر» حديث (1092) من حديث ابن عمر رضي الله عنه .

(2) متفق عليه أخرجه البخاري في كتاب «الصوم» باب «متى يحل فطر الصائم» حديث (1954)، ومسلم في كتاب «الصيام» باب «بيان وقت انقضاء الصوم وخروج النهار» حديث (1100) من حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه .

تاريخ النشر : 26 ديسمبر, 2017
التصنيفات الموضوعية:   05 الصيام

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend