الإشارة بالسبابة أثناء التشهد

عند قراءة التَّشهُّد في الصلاة يقوم المصلون بالإشارة بالإصبع السبابة، فهل هناك حديثٌ أو آية في القرآن تدلُّ على ذلك، أم أنها عادة؟ وما الحكمة من رَفْعها؟ أرجو الإفادة، وجزاكم اللهُ خيرًا.

 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه و من والاه؛ أما بعد:
فقد دلَّت النُّصوصُ على أن النَّبيَّ صلى الله عليه سلم كان يُحرِّك إصبعه في التَّشهُّد يدعو بها؛ فقد روى مسلمٌ عن عبد الله بن عمر قال: كان- أي النَّبي صلى الله عليه وسلم – إذا جلس في الصَّلاة وضع كفَّه اليمنى على فَخِذه اليمنى وقبض أصابعه كلَّها وأشار بإصبعه التي تلي الإبهامَ ووضع كفَّه اليسرى على فَخِذه اليسرى(1).
وروى أحمد والنَّسائي عن وائل بن حجر قال: قلت: لأنظرن إلى صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم  كيف يُصلِّي، فنظرتُ إليه فقام فكبَّر ورفع يديه حتى حاذتا بأذنيه، ثم وضع يده اليمنى على كفَّه اليسرى والرُّسغ والساعد، فلما أراد أن يركع رفع يديه مثلها. قال: ووضع يديه على ركبتيه، ثم لما رفع رأسه رفع يديه مثلها، ثم سجد فجعل كفَّيه بحذاء أذنيه، ثم قعد وافترش رِجْله اليسرى ووضع كفَّه اليسرى على فَخِذه وركبته اليسرى وجعل حدَّ مرفقه الأيمن على فخذه اليمنى، ثم قبض اثنتين من أصابعه وحلق حلقة ثم رفع إصبعه فرأيته يُحرِّكها يدعو بها. والحديث صحَّحه الألبانيُّ في «صحيح النَّسائي»(2).
وبيان ذلك أن الـمُصلِّي كلما دعا أشار بسبابته إلى علوِّ من يدعوه عز وجل ، فلعل هذا بعضُ الحكمة في هذه الإشارة. واللهُ تعالى أعلى وأعلم.

ــــــــــــــــــــــــــ

(1) أخرجه مسلم في كتاب «المساجد ومواضع الصلاة» باب «صفة الجلوس في الصلاة وكيفية وضع اليدين» حديث (580).
(2) أخرجه أحمد في «مسنده» (4/318) حديث (18896)، والنسائي في كتاب «الافتتاح» باب «موضع اليمين من الشمال في الصلاة» حديث (889)، وصححه الألباني في «صحيح سنن النسائي» (888).

تاريخ النشر : 26 ديسمبر, 2017
التصنيفات الموضوعية:   02 الصلاة

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend