زكاة أموال اليتامى القُصَّر

عيد مبارك عليك يا دكتور صلاح.
أبٌ توفي وترك زوجةً وبنتين، فقام الأقارب والأحباب بجمع مالٍ وفتح حساب في البنك باسم الأم، وأعطوا هذا المال في صورة هبة للأم، ولكن هذا المال خاص بالبنتين عندما تكبران. فهل عليه زكاة؟ مع العلم أن المال موضوع في البنك باسم الأم. وجزاكم الله خيرًا.

 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه؛ أما بعد:
فإن الزكاة تجب في أموال اليتامى القُصَّر؛ لأنها تكليفٌ يتعلق بالمال، ويُطالب بإخراجها عنه وليُّه أو القيِّم على ماله.
وفي الباب حديث: «أَلَا مَنْ وُلِّيَ عَلَى يَتِيمٍ وَلَهُ مَالٌ فَلْيَتَّجِرْ لَهُ فِيهِ حَتَّى لَا تَأْكُلَهُ الصَّدَقَةُ، فَإِذَا بَلَغَ هَذَا الْـمَالُ نِصَابًا وَحَالَ عَلَيْهِ الحَوْلُ وَجَبَتْ فِيهِ الزَّكَاةُ»(1). والله تعالى أعلى وأعلم.

__________________

(1) أخرجه الترمذي في كتاب «الزكاة» باب «ما جاء في زكاة مال اليتيم» حديث (641) من حديث عبد الله بن عمرو ب. وقال: «وإنما روي هذا الحديث من هذا الوجه وفي إسناده مقال لأن المثنى بن الصباح يضعف في الحديث، وروى بعضهم هذا الحديث عن عمرو بن شعيب أن عمر بن الخطاب… فذكر هذا الحديث. وقد اختلف أهل العلم في هذا الباب؛ فرأى غير واحد من أصحاب النبي ﷺ  في مال اليتيم زكاة، منهم عمر وعلي وعائشة وابن عمر، وبه يقول مالك والشافعي وأحمد وإسحاق، وقالت طائفة من أهل العلم: ليس في مال اليتيم زكاة. وبه يقول سفيان الثوري وعبد الله بن المبارك. وعمرو بن شعيب هو ابن محمد بن عبد الله بن عمرو بن العاص، وشعيب قد سمع من جده عبد الله بن عمرو، وقد تكلم يحيى بن سعيد في حديث عمرو بن شعيب وقال: هو عندنا واه ومن ضعفه فإنما ضعفه من قبل أنه يحدث من صحيفة جده عبد الله بن عمرو، وأما أكثر أهل الحديث فيحتجون بحديث عمرو بن شعيب فيثبتونه منهم أحمد وإسحاق وغيرهما».

تاريخ النشر : 26 ديسمبر, 2017
التصنيفات الموضوعية:   04 الزكاة

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend