أجر العمرة التي لم تكتمل بسبب المرض

جارتي ذهبت لتعتمر، وبعد أول يوم أحسَّت بملل واكتئاب، وبعدها تعبت وأمرها الأطباء بأن تُغادر وترجع إلى مصر، فرجعت من غير أن تعتمر، وهي تسأل: لماذا حدث لها هذا؟ جزاك الله خيرًا.

 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه و من والاه؛ أما بعد:
فقد عذر الله في كتابه أصحابَ الأمراض في تخلُّفهم عن الجهاد الواجب، فقال تعالى: ﴿لَيْسَ عَلَى الضُّعَفَاءِ وَلَا عَلَى الْمَرْضَى وَلَا عَلَى الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ مَا يُنْفِقُونَ حَرَجٌ إِذَا نَصَحُوا لِلَّهِ وَرَسُولِهِ﴾ [التوبة: 91]، وقال صلى الله عليه وسلم : «إِنَّ بِالمَدِينَةِ لَرِجَالًا مَا سِرْتُمْ مَسِيرًا وَلَا قَطَعْتُمْ وَادِيًا إِلَّا كَانُوا مَعَكُمْ حَبَسَهُمُ الْعُذْرُ»(1).
ومن المعلوم من السُّنة أن العبد إذا سافر أو مَرِض يجري عليه أجرُ ما كان يفعله ويداوم عليه وهو مقيم صحيح(2)، ومن ناحية أخرى فإن ما يُصيب العبد من البلاء قد يكون عقوبةً على ذنبٍ وقد يكون رِفعةً في درجاته وعلوًّا في مقاماته.
و«عَجَبًا لِأَمْرِ المُؤْمِنِ؛ إِنَّ أَمْرَهُ كُلَّهُ لَهُ خَيْرٌ، وَلَيْسَ ذَلِكَ لِأَحَدٍ إِلَّا لِلْمُؤْمِنِ، إِنْ أَصَابَتْهُ سَرَّاءُ شَكَرَ فَكَانَ خَيْرًا لَهُ، وَإِنْ أَصَابَتْهُ ضَرَّاءُ صَبَرَ فَكَانَ خَيْرًا لَهُ، وَلَيْسَ ذَلِكَ لِأَحَدٍ إِلَّا لِلْمُؤْمِنِ»(3). واللهُ تعالى أعلى وأعلم.

_____________________

(1) أخرجه البخاري في كتاب «المغازي» باب «نزول النبي صلى الله عليه وسلم  الحجر» حديث (4423) من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه ، وأخرجه مسلم في كتاب «الإمارة» باب «ثواب من حبسه عن الغزو مرض أو عذر آخر» حديث (1911) من حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنه .

(2) فقد أخرج أحمد في «مسنده» (2/194) حديث (6825)، والحاكم في «مستدركه» (1/499) حديث (1287) من حديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم  قال: «مَا أَحَدٌ مِنَ الْـمُسْلِمِينَ يُبْتَلَى بِبَلَاءٍ فِي جَسَدِهِ إِلَّا أَمَرَ اللهُ عز وجل  الْـحَفَظَةَ الَّذِينَ يَحْفَظُونَهُ: اكْتُبُوا لِعَبْدِي مِثْلَ مَا كَانَ يَعْمَلُ وَهُوَ صَحِيحٌ مَا دَامَ مَحْبُوسًا فِي وَثَاقِي». وقال الحاكم: «هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه»، وذكره الهيثمي في «مجمع الزوائد» (2/303) وقال: «رجال أحمد رجال الصحيح».

(3) أخرجه مسلم في كتاب «الزهد والرقائق» باب «المؤمن أمره كله خير» حديث (2999) من حديث صهيب بن سنان رضي الله عنه .

تاريخ النشر : 26 ديسمبر, 2017
التصنيفات الموضوعية:   06 المناسك

فتاوى ذات صلة:

Send this to a friend